مشروع مروان شربل يتقدّم مجددا... فأي حظوظ واي قراءة سياسية؟

29 أيار 2017 | 17:31

المصدر: النهار

في الاخير، دارت الدورة دورتها، لتعود وترسو على مشروع قانون النسبية. انه مشروع قانون وزير الداخلية الاسبق مروان شربل. هذا المشروع الذي استغرق العمل فيه اكثر من سبعة اشهر، اكب خلالها شربل مع فريق عمله على "نحت" الدوائر وتفنيد النسبية، لانه يدرك ان " قانون النسبية حساس جدا".
وفق هذا التوصيف، يستهل شربل حديثه الى "النهار". هو لا يخفي سروره ان مشروع القانون الذي اعده قد يسلك المسار النهائي، ويصل الى الهيئة العامة لمجلس النواب، وهو في الوقت عينه، يرى ان الاقتراح المطروح حاليا لن يسير مع كل تعديلاته، بل فقط نقطة واحدة منها هي الدوائر الـ15 التي ستعتمد من بين التعديلات الاخرى المطروحة.
يؤكد شربل ان "المشروع الوحيد لقانون الانتخاب الذي طرح بشكل رسمي وجدي منذ الاستقلال، كان المشروع الذي انكببنا على اعداده خلال حكومة الرئيس نجيب ميقاتي. لقد عمل فريق عملنا أشهراً، واوصل المشروع الى مجلس الوزراء الذي اقره، وبات هناك مشروع قانون جديد للانتخابات، وفق النسبية الكاملة".
ويوضح ان للمشروع قسمين اساسيين هما الدوائر والصوت التفضيلي، ويشير الى انه خلال اعداده المشروع، توقف فريق العمل عند اكثر من نقطة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

بالأرقام: هل دخل لبنان مرحلة الخطر صحياً واقتصادياً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard