السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مجزرة اليوم تُذكّر بمجازر سابقة... تسلسل زمني للهجمات على أقباط مصر

المصدر: "رويترز"
مجزرة اليوم تُذكّر بمجازر سابقة... تسلسل زمني للهجمات على أقباط مصر
مجزرة اليوم تُذكّر بمجازر سابقة... تسلسل زمني للهجمات على أقباط مصر
A+ A-

هاجم مسلحون اليوم أقباطا، بينهم عدد من الأطفال، كانوا متجهين إلى دير في محافظة المنيا بجنوب #مصر بعد 47 يوما فقط من انفجارين استهدفا كنيستين في شمال البلاد. 

وقالت وزارة الصحة إن 28 شخصا قتلوا وأصيب 25 في هجوم اليوم الذي قال شهود إن ملثمين في ثلاث سيارات دفع رباعي نفذوه.

ويوضح الهجوم تسارع وتيرة الهجمات على المسيحيين الذين يمثلون نحو عشرة بالمئة من سكان مصر البالغ عددهم 92 مليون نسمة، مما يجعلهم أكبر طائفة مسيحية تقريبا في الشرق الأوسط.

وفي الآتي تسلسل زمني لهجمات كبرى على مسيحيين:

- في الساعة الأولى من عام 2011 وقع انفجار أمام كنيسة القديسين في مدينة الإسكندرية الساحلية أثناء خروج المصلين المحتفلين بالعام الميلادي الجديد من المبنى.

وأوقع الهجوم 23 قتيلا على الأقل وعشرات المصابين وأثار احتجاجات مسيحيين رأوا فيه تقصيرا أمنيا.

وبعد 24 يوما من الهجوم اندلعت الانتفاضة التي استمرت 18 يوما وأسقطت الرئيس حسني مبارك بعد 30 عاما في الحكم. ولم تتوصل السلطات إلى الجناة حتى الآن.

- بعد الانتفاضة هوجمت كنائس لأسباب كانت تكمن عادة وراء اشتباكات محدودة دارت بين مسيحيين ومسلمين وأهمها بناء الكنائس وترميمها وتغيير الديانة والعلاقات بين رجال ونساء من الطائفتين.

- في الثالث من  تموز 2013 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان قائدا عاما للجيش ووزيرا للدفاع والإنتاج الحربي، عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وجاءت الخطوة بتأييد من شيخ الأزهر أحمد الطيب والبابا تواضروس الثاني بابا الأقباط الأرثوذكس وشخصيات سياسية بالإضافة إلى ملايين المصريين الذين نزلوا إلى الشوارع للمطالبة بإنهاء حكم الإخوان.

وأعقب ذلك هجمات على كنائس في أكثر من محافظة خاصة المنيا. وتنوعت الهجمات بين الحرق والتحطيم والنهب.

وأبدى #السيسي بعد انتخابه في 2014 اهتماما بإصلاح وترميم تلك الكنائس.

- يوم الأحد 11 كانون الأول 2016 فجر انتحاري نفسه في الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة موقعا 29 قتيلا وعشرات المصابين. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم.

- صباح التاسع من نيسان وقع تفجير انتحاري في كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية بدلتا النيل سقط فيه 27 قتيلا و78 مصابا.

وبعد ساعات وقع انفجار أمام الكاتدرائية المرقسية في الإسكندرية حيث كان البابا تواضروس يرأس الصلوات في الكاتدرائية. وأوقع الانفجار الذي نفذه انتحاري يرتدي حزاما ناسفا 16 قتيلا بينهم أفراد من قوة الشرطة كما أصيب 41 شخصا.

وأعلنت الدولة الإسلامية مسؤوليتها عن الهجومين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم