السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بالصور: "tictoc"... قطار صناعة يدوية يجذب الأنظار

المصدر: النبطية - "النهار"
بالصور: "tictoc"... قطار صناعة يدوية يجذب الأنظار
بالصور: "tictoc"... قطار صناعة يدوية يجذب الأنظار
A+ A-

عاد القطار الى سكة السياحة المناطقية مع حسن فقيه الذي حوّل اللعبة حقيقة، واضعا خريطة جديدة في مجتمع مكتظ بالازمات الاقتصادية التي ارهقت المواطن وابعدته عن احلامه، صافرته ودخانه المتصاعد، زحمة الاطفال والكبار، تخبر شغف المواطن لجولة بسيطة داخل tictoc قرب بحيرة كفرتبنيت (النبطية)، وتكشف الحاجة الى تغيير نمط الحياة، والخروج الى عالم البساطة. 

"tictoc " صناعة محلية، بمقصوراته وعجلاته وكل تفاصيله، ولكنه لا يسير على سكة الحديد الغائبة كليا عن مناطق الجنوب بل يسير على الطريق قرب بركة كفرتبنيت حيث يجذب اليه الانظار، ويخلق مساحة لافتة.

استطاع فقيه الستيني ان يصنع قطارا، قوامه جرار زراعي، مقاعد، وشبابيك، ومقصورتين، استغرق العمل فيه بضعة اشهر وخضع للعديد من التجارب، علماً ان فقيه ليس ميكانيكياً ولا خريج هندسة آليات، ولكنه وظف كل افكاره وامكاناته في خدمة نداء حلم الطفولة .

ويقول فقيه "أن الفكرة ولدت مصادفة حين رأيت القطار اللعبة، فتساءلت لماذا لا اصنعه؟ لتبدأ بعدها رحلة العمل والتصنيع الشاقة، ولكن امام الارادة تذلّل كل العقبات، خصوصاً ان لا احدُ يدعم المبادرات الفردية، وعليه ان يثبت للعالم كله ان العبقرية تتجسد بالافكار الواقعية".

ويشير الى أن جولاته على ضفاف بركة كفرتبنيت، لأنها "تتحول في الصيف وجهة لركوب المراكب، ولجولة العشر دقائق داخل القطار حيث يتسنى للراكب ان يرى الطبيعة بشكل مختلف".

ويسجل عتباً كبيراً على الدولة اللبنانية التي "لا تدعم ولو معنويا مثل هذه الافكار التي من شأنها ان تفتح منطقة النبطية على السياحة، ولكن دوما هناك انكفاء حكومي عن دعم المبدعين".

(الصور لرنا جوني)








حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم