الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اجتماع في عمان...عريقات يخيّر اسرائيل بين "اختيار المستوطنات او السلام"

المصدر: أ ف ب
اجتماع في عمان...عريقات يخيّر اسرائيل بين "اختيار المستوطنات او السلام"
اجتماع في عمان...عريقات يخيّر اسرائيل بين "اختيار المستوطنات او السلام"
A+ A-

دعا امين سر اللجنة التنفيذية لـ"منظمة التحرير الفلسطينية" #صائب_عريقات اسرائيل الى "الاختيار بين المستوطنات او السلام". وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيري خارجية الاردن ومصر عقد في مقر #وزارة_الخارجية_الاردنية في #عمان: "أنا أحض الحكومة الإسرائيلية حقا على الاختيار بين المستوطنات او السلام. وآمل في أن يختار الاسرائيليون السلام".


ورأى ان "مواصلة النشاطات الاستيطانية على أرض يفترض أن تكون الدولة الفلسطينية في المستقبل هو إرسال رسالة واحدة إلى الناس أن أولئك الذين يواصلون أنشطة المستوطنات لا يريدون حل الدولتين". 


واشار الى ان "الوقف الكامل لأنشطة الاستيطان ليس شرطا فلسطينيا، بل هو التزام إسرائيلي... خريطة الطريق الدولية تحدده، وأقتبس، إسرائيل يجب أن توقف الأنشطة الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي".   


وأمل في ان "يمتثل الجانبان لالتزاماتهما من الاتفاقيات الموقعة وخارطة الطريق". وقال: "تفاوضت (في السابق)، واسرائيل التزمت بوقف المستوطنات، لكنها واصلته. آمل هذه المرة في ان يتمكن هؤلاء الذين يريدون اعطاء السلام فرصة ان يقنعوا الحكومة الاسرائيلية بتجميد الانشطة الاستيطانية خلال المفاوضات".  


واضاف: "ما سمعناه من الرئيس (الاميركي دونالد) ترامب كان مشجع للغاية. سمعنا منه التزاما قويا وحقيقيا بسعي الادارة الاميركية الى انهاء معاناة الشعبين، والتوصل الى صفقة سلام تاريخية". واكد "اننا على استعداد مع اشقائنا العرب لبذل كل جهد ممكن لتحقيق هذه الغاية".  


الصفدي 

من جهته، قال وزير الخارجية الأردني #أيمن_الصفدي ان "الكل مقتنع بان الرئيس الاميركي يريد التحرك في شكل فاعل من أجل تحقيق السلام. وكلنا ملتزمون بان نعمل معه من اجل تحقيق السلام وإنهاء الانسداد السياسي".


واضاف: "كلنا يعرف ان حل القضية الفلسطينية واعادة ضخ الامل شرط أساسي من اجل سحب البساط من تحت أقدام كل المتطرفين الذين يريدون ان يستغلوا هذا اليأس والاحباط من أجل فتح أجندة الكراهية".  

شكري

وقال وزير الخارجية المصري #سامح_شكري ان "هناك تطلعا عربيا من أجل تحقيق السلام وحل سلمي عادل وشامل واقامة دولة فلسطينية وانهاء الصراع مع اسرائيل". واضاف: "نتطلع الى ان تكون المرحلة المقبلة مليئة بالتشاور، لوضع رؤية مشتركة متفقة مع مبادرة السلام العربية بغية دعم الجهود الاميركية التي عبّر عنها الرئيس ترامب، من حيث العزم على الانخراط الكامل والعمل الجدي من اجل انهاء والتوصل لسلام شامل".


وجهود السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين متوقفة بالكامل منذ ان فشلت المبادرة الاميركية في نيسان 2014. ويبقى حل الدولتين، أي وجود دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية تتعايشان جنباً إلى جنب بسلام، المرجع الاساسي للاسرة الدولية لحل الصراع. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم