الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"تراثي تراثك" يجمع تعارضات لبنانية ويقرب القلوب

المصدر: "النهار"
طرابلس- رولا حميد
"تراثي تراثك" يجمع تعارضات لبنانية ويقرب القلوب
"تراثي تراثك" يجمع تعارضات لبنانية ويقرب القلوب
A+ A-

فاجأ رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل المشاركين في اليوم الاول من احتفال "تراثي تراثك"، الذي تنظمه رئيسة الجمعية الفرنسية للحفاظ على تراث طرابلس الدكتورة جومانا شهال تدمري، ويقام هذا العام في دورته الثانية في برج السباع في الميناء – طرابلس. 


حضر الاحتفال الرئيس نجيب ميقاتي، والوزيران السابقان احمد فتفت ورشيد درباس، والمدير العام لوزارة الثقافة السابق فيصل طالب ممثلاً وزير الثقافة غطاس خوري، ورئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي ممثلة وزير التربية مروان حمادة، ورئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة توفيق دبوسي. 

وكانت للجميل، وهو صهر تدمري، كلمة عبر فيها عن فرحته بوجوده في طرابلس. وقال:"استطيع التأكيد انها (د. جمانة) تكرس حياتها لطرابلس التي تحب، اوجه اليها تحية كبيرة، واهنئها على هذا العمل الرائع. كما اود التعبير عن محبتي الكبيرة لكم جميعا".

واضاف: هذا العمل رائع، وللاسف دولتنا لا تهتم بشكل كاف بالتراث، والذي يجمع اللبنانيين، وهو مشترك بين كل اللبنانيين، ويجب ان يكون نوعا من "الدبق" بيننا كي يجمعنا، ونكون سويا في هذه المناسبات الثقافية والتاريخية الجميلة.

وجود الجميل علنا في طرابلس، ظاهرة لافتة في الحياة السياسية اللبنانية، وقد احب ان يعرب فيها "عن حبي لكم ببضع كلمات" كما قال، مضيفا: "احييكم، ولي شرف كبير بأن اكون بينكم، مع تمنياتي ان تكسر كل الحواجز بيننا ونعيد بناء البلد الذي نحب، فهو بلدنا جميعا".

الحفل تضمن معارض للتلاميذ، وعروضات لهم، وفنون، وأعمال حرفيين، ومعارض لكبار الفنانين التشكيليين قدموا "فن المنمنمات"، وندوة حول المنمنمات، وتحية تكريم للشاعر والرسام الراحل رضوان شهال، الذي تسلم درعا تكريمية له نجله المهندس عمر الشهال، اضافة الى امسية اوبرالية.

الجدير بالذكر، ان الايام التراثية والنشاطات الثقافية ستختتم باحتفال فني بعد غد الاحد على درج مقهى "التل العليا"، يشارك فيه الفنان العالمي الطرابلسي الاصل عمر حرفوش، وقد ارتدى الدرج حلة جديدة كتعبير عن فرح المدينة واهتمامها بالتراث كأحد اهم الأبواب للسياحة والانماء.












حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم