الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مهرجان منصور بن زايد العالمي في مراكش... ميدان السحر والتراث والأصالة

جوزفين حبشي- مراكش
مهرجان منصور بن زايد العالمي في مراكش... ميدان السحر والتراث والأصالة
مهرجان منصور بن زايد العالمي في مراكش... ميدان السحر والتراث والأصالة
A+ A-

نعم، انا ناقدة سينمائية، ولكن الدعوة لم تكن الى احد المهرجانات السينمائية مثل "كانّ" ودبي وبرلين والبندقية والاوسكار. الدعوة هذه المرة الى مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة الذي رعى فعاليات المؤتمر العالمي الثامن لخيول السباق العربية الأصيلة في مراكش، #المغرب من 2 أيار الجاري الى 7 منه. نعم، انا ناقدة سينمائية، لكنني لم ألتق خلال المهرجان نجوما تقليديين مثل براد بيت وانجلينا جولي، بل من يفقنهم سحرا وجاذبية. انها الخيول الاصيلة التي كانت الحدث على مدى خمسة ايام، وجمعت حولها اكثر من 600 شخص من مختلف أنحاء العالم يمثلون 86 دولة، وهم المشاركون في المحاضرات وملاك الخيول والفرسان والمدربين والإعلاميين، والخبراء والباحثون في مختلف الجوانب التي تعنى بسباقات الخيول العربية والأطباء البيطريين من مختلف أنحاء العالم.  

نعم، أنا ناقدة سينمائية، ولكن من قال ان عالم الخيول بعيد عن عالم #السينما؟ فلطالما كانت الاحصنة موضوعا محببا جدا في ميدان الفن السابع الذي تناولها من خلال افلام كثيرة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر Seabiscuit و The Horse Whispererو Spirit و Hidalgo وWar Horse وThe Black Stallion و Black Beauty وغيرها بالمئات.

متابعتي لسباقات وفعاليات المؤتمر العالمي الثامن لخيول السباق العربية الأصيلة التي حظيت بمتابعة عالمية ونقل على الهواء مباشرة من خلال قناة "ياس" الرياضية، واستماعي الى المحاضرات العديدة عن تربية الخيول ومعايشات "الجوكي" فتحت آفاقي لسيناريوات سينمائية تنقل تلك التجارب الغنية والمؤثرة الى الشاشة الكبيرة.

باستمتاع كبير وفضول أكبر، تابعت المؤتمر الذي اقيم تنفيذا لتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، والشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام والرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، تحت شعار عالم واحد، ست قارات، أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة. 

البداية كانت مع مؤتمر صحافي عقدته اللجنة المنظمة في فندق "ادام بارك" في مراكش في حضور عدد من السفراء العرب والاماراتيين.

كلمة البداية كانت لنجمة المهرجان من دون اي منازع، اللبنانية لارا صوايا، المديرة التنفيذية للمهرجان العالمي للشيخ منصور بن زايد آل نهيان ورئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل "ايفهرا" ورئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية "افهار". وشددت صوايا على الدور الكبير الذي يؤديه المهرجان في تحقيق طفرة حقيقية، ساهمت في الحفاظ على موروث الآباء والأجداد، وتطور الجواد العربي بصورة ملحوظة.

بعدها انطلقت جلسات المؤتمر على مدى 3 ايام في فندق فور سيزن، وتناولت القطاعات الخاصة بتربية الخيول ومستقبل سباقات الخيول العربية. وحملت الجلسة الرابعة للمؤتمر العالمي لخيول السباق العربية، اسم جلسة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة، وأدارها الإعلامي البريطاني المخضرم ديرك طومسون. واتفق خلالها المحاضرون على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي بعدما ألقوا الضوء على فوائدها الجمة في سرعة نشر المعلومة، وبالتالي مساعدتها في تكوين قاعدة كبيرة من الجماهير نحو الاهتمام بالخيول العربية وسباقاتها. وقام المحاضرون بمبادرة فورية أثناء الندوة، فالتقطوا صورا مباشرة وفيديوات عبر الهواتف، بمشاركة الجمهور الحاضر، كما تم وضع "هاشتاغ" للتفاعل الفوري مع هذه المبادرة التي بينت بشكل عملي أهمية وسائل التواصل الاجتماعي ودورها الفعال في جذب الجماهير لمتابعة رياضة الآباء والأجداد التي استطاع المهرجان النهوض بها، خصوصا في مجال الخيول العربية الأصيلة.

أما الختام فكان مسكا يوم الاحد 7 ايار، إذ دشن المهرجان مضمار مراكش الجديد الذي استضاف لأول مرة 4 سباقات دولية ضمن فعاليات (يوم الإمارات ـ أبوظبي)، في حضور حشد ضخم جدا من عشاق سباقات الخيول العربية.

وقد تمكنت المهرة "سينديلا" بقيادة الفارس خالد جيبلو، من انتزاع لقب كأس زايد للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، لمسافة 1900 متر(سجلتها في مدة 2:18:29 دقيقة.) وبلغ مجمل الجوائز المالية 35 ألف أورو. وانتزعت الفارسة السلوفاكية ميشالا كوشريكوفا لقب الجولة الخامسة من بطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "افهار" على صهوة الجواد "دجورمان بوسافي" لرزق عبدالحق لمسافة 1900 متر والبالغ مجمل جوائزها المالية 30 ألف أورو. ونال الفارس الفرنسي يوان بونيفوي لقب الجولة الثانية لمونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين "ايفهرا" على صهوة الجواد "جسمة 1" لبن الشيخ نبيل، لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزها المالية 20 ألف أورو. 

وذهب لقب كأس مزرعة الوثبة لمسافة 1600 متر للجواد "بروان دو سولاري" للديساوي كمال وبقيادة الفارس عبدالقادر القندوسي.

وفي نهاية كل سباق، قام كل من الدكتور مانع سعيد العتيبة، وعبد الفتاح البيجيوي والي مراكش آسفي، ونورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية، ولارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان منصور بن زايد، بتتويج الأبطال الفائزين في السباقات الأربعة، كما شارك في مراسم التتويج عدد من السفراء والمسؤولين.

ويدعم المهرجان، هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية "إفهار"، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

وكانت نشاطات المؤتمر العالمي الثامن لخيول السباق العربية الأصيلة في مراكش قد شهدت على مدى الايام الخمسة، حفلات غداء وعشاء متنوعة اقيمت في افخم الفنادق في مراكش، مثل "فور سيزن" و"رويال منصور" و"فندق ناماسكار"، حيث امتزج سحر المكان بنكهات المأكولات المغربية والاستعراضات التراثية والعالمية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم