الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"مقال عدواني" قابله رد عنيف... مناوشات اعلامية بين كوريا الشمالية والصين

المصدر: أ ف ب
"مقال عدواني" قابله رد عنيف... مناوشات اعلامية بين كوريا الشمالية والصين
"مقال عدواني" قابله رد عنيف... مناوشات اعلامية بين كوريا الشمالية والصين
A+ A-

حمل انتقاد عنيف وجهته وسيلة اعلامية كورية شمالية الى الصين، ابرز حلفاء #بيونغ_يانغ، الصحافة الصينية على الرد بشدة، قبل ان تسعى #بكين الى تهدئة الامور عبر الاشادة بعلاقاتها "الودية" بجارتها.


ونشرت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية الاربعاء تعليقا يحذر الصين من "عواقب خطيرة" اذا واصلت اختبار صبر الشمال. وردا على ذلك، انتقدت صحيفة "غلوبل تايمز" الصينية الرسمية اليوم "المنطق غير العقلاني" الذي وقعت بيونغ يانع ضحيته، ملمحة بذلك الى برامجها النووية.  


وتقدم هذه الحرب الكلامية بين وسائل الاعلام الرسمية دليلا جديدا على تدهور العلاقات بين البلدين في الاعوام الاخيرة. وتبقى الصين بالتأكيد ابرز داعمي بيونغ يانغ على الصعيدين الاقتصادي والديبلوماسي، لكن بكين لم تعد تخفي سخطها من الطموحات النووية والسلوك غير المتوقع لكوريا الشمالية المعزولة، معربة عن تخوفها من ازمة اقليمية.  


وبدأ التوتر عندما علقت الصين في شباط استيراد الفحم من كوريا الشمالية، والذي يعد مصدرا اساسيا للعملات الاجنبية لبيونغ يانغ. لذلك دعا بعض وسائل الاعلام الرسمية الصينية اخيرا الى فرض عقوبات اكثر تشددا على كوريا الشمالية في حال اجرائها تجربة نووية جديدة، مشيرة الى ضرورة التخلي التام عن برنامجها النووي والبالستي. 


ولم تمر هذه اللهجة المتشددة مرور الكرام في تعليق نشرته مساء الاربعاء وكالة الانباء الكورية الشمالية، وندد فيه "كيم تشول"، وهو اسم مستعار على الارجح، بـ"الملاحظات غير المسؤولة". وشدد على ان شيئا لن يجعل بيونغ يانغ تحيد عن مسارها.  


واضاف كاتب المقال ان كوريا الشمالية "لن تتسول ابدا من اجل الحفاظ على صداقتها مع الصين، مما يعرّض برنامجها النووي الذي يرتدي اهمية كبرى بالنسبة اليها للخطر".   


وتابعت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان الصين يجب الا تختبر صبر الشمال، "وعليها في المقابل ان تفكر مليًّا في العواقب الخطيرة التي يمكن ان تترتب على ذلك، في حال هدمها في شكل غير مسؤول العلاقات بين كوريا الشمالية والصين".   


وردّت "غلوبل تايمز" التي تعتمد نبرة قومية متشددة غالبا ما تكون اقوى من لهجة الحكومة الصينية نفسها، بالقول ان تعليقات الوكالة الكورية الشمالية "لا تعدو كونها مقالا عدوانيا جدا مليئا بالمشاعر القومية".   


واضافت: "لا شك في ان بيونغ يانغ تتبنى منطقا غير عقلاني في ما يتعلق ببرنامجها النووي"، معتبرة ان على الصين "ان تفهم بيونغ يانغ انها سترد في شكل غير مسبوق اذا أجرت بيونغ يانغ تجربة نووية جديدة".  


وتدخلت بكين في نهاية المطاف لوضع الامور في نصابها. واكد غينغ شوانغ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، ان "موقف الصين واضح وثابت، ويقضي باقامة علاقة تعاون، علاقة ود وحسن جوار مع كوريا الشمالية".  

واضاف في مؤتمر صحافي يومي: "نعتمد منذ اعوام موقفا صحيحا وموضوعيا حول هذا الملف: ندعم بقوة نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة، والسلام الاقليمي، وحلا (للأزمة) عبر التفاوض". وتابع: "نأمل في ان يتحمل جميع الاطراف المعنيين مسؤولياتهم، من اجل المساهمة في الاستقرار الاقليمي".


واقترحت الصين في الاسابيع الاخيرة ان تعلق كوريا الشمالية برنامجيها النووي والبالستي، وان توقف الولايات المتحدة مناوراتها العسكرية التي تجريها كل سنة في كوريا الجنوبية. من جهتها، تمارس واشنطن ضغوطا على بكين لحمل بيونغ يانغ على تقديم تنازلات. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم