الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

طلاب يتظاهرون وسط باريس..."لا لوبن، ولا ماكرون"

المصدر: ( أ ف ب )
طلاب يتظاهرون وسط باريس..."لا لوبن، ولا ماكرون"
طلاب يتظاهرون وسط باريس..."لا لوبن، ولا ماكرون"
A+ A-

وردد المشاركون: "لا لوبن، ولا ماكرون، لا الوطن ولا رب العمل"، في التظاهرة التي تخللتها حوادث محدودة عندما رشق الشبان قوى الأمن بزجاجات. وردت عليها الشرطة بالغاز المسيل للدموع في محيط ساحة الجمهورية التي تشكل موقعا رمزيا للتجمعات وسط العاصمة الفرنسية.


ودعت الى التظاهرة حركات تلاميذ وطلاب "مناهضة للفاشية" و"مناهضة للرأسمالية". وكتب المحتجون شعار: "لا لوبن، ولا ماكرون" على لافتات، في طريقهم الى الساحة، بينما دعت بعض لافتاتهم الى الامتناع عن اختيار أي من المرشحين في الدورة الثانية.   

وقالت ايلودي (17 عاما): "جزء كبير من الفرنسيين اليوم لا يريد ماكرون، ولا لوبن"، موضحة ان انتخاب المرشح الوسطي الشاب الداعم للشركات يعني "ان الأثرياء سيواصلون مضاعفة ثرواتهم".  


واعرب الكثير من هؤلاء الشبان الذين لم ينل أغلبهم حتى الآن حق التصويت، عن قلقهم من وصول لوبن الى السلطة في 7 ايار. واوضح تانغي (17 عاما) الذي يتابع عامه الاخير من الدراسة الثانوية، وغاب عن الحصص للمشاركة في التظاهرة: "لا جدوى من الاعداد لامتحانات البكالوريا والاعداد لأي مستقبل، اذا كان يشمل لوبن في السلطة"، وذلك قبل شهر ونصف الشهر على موعد امتحانات شهادة البكالوريا بنهاية المرحلة الثانوية في فرنسا.  


وشهد عدد من الثانويات تعبئة مدنية للتلاميذ مدفوعة بالقلق من وصول حزب لوبن، "الجبهة الوطنية"، الى الحكم. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم