الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لوبن تهاجم من السوق "جبهة جمهورية متعفنة بالية" حول ماكرون

المصدر: "ا ف ب"
لوبن تهاجم من السوق "جبهة جمهورية متعفنة بالية" حول ماكرون
لوبن تهاجم من السوق "جبهة جمهورية متعفنة بالية" حول ماكرون
A+ A-

حملت مرشحة اليمين الفرنسي المتطرف #مارين_لوبن على ما سمته "جبهة جمهورية متعفنة (...) تحاول تشكيل ائتلاف" حول منافسها في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية الشاب المرشح الشاب ايمانويل ماكرون الذي يعتبر الاوفر حظا للفوز بالرئاسة.  

 

وقالت خلال زيارة سوق في روفروا في شمال #فرنسا: "الجبهة الجمهورية البالية المتعفنة تماما، والتي لم يعد احد يرغب فيها ورفضها الفرنسيون بعنف استثنائي، تحاول تشكيل ائتلاف حول السيد ماكرون. أكاد ارغب في القول حسنا يفعلون".

 

ويستخدم تعبير "الجبهة الجمهورية" للاشارة الى مسؤولين سياسيين من كل الاتجاهات يدعون الى قطع الطريق على اليمين المتطرف، ايا يكن منافسه. ودعت غالبية الطبقة السياسية الفرنسية من اليسار واليمين، منذ مساء الاحد الى التصويت لماكرون ضد مرشحة "الجبهة الوطنية".


ويأمل اليمين المتطرف في ان يكسب بعض أصوات حركة "فرنسا المتمردة"، بقيادة زعيم اليسار المتشدد جان لوك ميلانشون الذي حصل على نسبة لا بأس بها من الاصوات في الدورة الاولى، ولم يعط ناخبيه أي توجيهات للتصويت لمرشح معين في الدورة الثانية كما فعل الباقون.


كذلك، يمكن ان تحظى لوبن بدعم من دعاة السيادة الفرنسية الذين صوتوا لمرشحين صغار، إضافة الى أصوات الجناح الاكثر محافظة في اليمين. واكدت لوبن انها لا تشعر بخيبة أمل تجاه نتيجتها في الدورة الاولى (21,43 بالمئة وفقا لآخر النتائج) في مقابل 23,75 بالمئة لماكرون.


وقالت: "نحن منافسون مفعمون بالأمل والحيوية". واضافت: "جئت (الى السوق) لبدء حملة الدورة الثانية بالطريقة الوحيدة التي أعرفها، وهي الميدان ومع الشعب الفرنسي، وللفت الانتباه الى مسائل بالغة الاهمية، بينها اليوم الارهاب الاسلامي". واتهمت منافسها ماكرون بانه "ضعيف" إزاء هذا الموضوع.


وبدأت اليوم حملة الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في 7 أيار، والتي تتنافس فيها زعيمة اليمين المتطرف المناهض لاوروبا والعولمة، ووزير الاقتصاد السابق المؤيد لاوروبا والحديث العهد بالسياسة.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم