الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

احذروا خلط الكحول بمشروبات الطاقة!

احذروا خلط الكحول بمشروبات الطاقة!
احذروا خلط الكحول بمشروبات الطاقة!
A+ A-

حذّر الأطباء من سنوات عدّة من خطورة مزج الكحول مع مشروبات الطاقة الغنية بالكافيين ، وذلك لأنّه يزيد من ضربات القلب فيضخ الدم بسرعة خطيرة. أمّا اليوم وبعد دراسات مختلفة، قد يكون هناك سبب جديد للقلق، وفق ما ذكر موقع "الدايلي ميل" البريطاني. 

باحثون في كندا وجدوا أنّ الأشخاص الذين يشربون خليط الفودكا ومشروب طاقة آخر معرضون للإصابة بضرر أكبر من غيرهم. إذ يعتبر الباحثون أنّ هذا الخطر يتلخّص بالطاقة المفرطة التي يحصل عليها الشخص، ممّا يدفعه ليكون متهوّراً.

وفي التحقيق، قام الباحثون في مركز أبحاث الإدمان في جامعة كولومبيا البريطانية بتحليل 13 دراسة تم استعراضها منذ سنة 1981 و2016. ربطت عشر من هذه الدراسات خلط الكحول بمشروبات الطاقة بزيادة خطر الإصابة بأضرار. أمّا الإصابات فراوحت بين الإغماء وحوادث السير إلى الشجار غير المتعمد والنوبات الجنونية المفاجئة.

وتعتبر المسؤولة عن هذه الدراسة، أودرا رومر، أنّ "الآثار المنشطة للكافيين تخفي النتيجة التي يحصل عليها معظم الناس عندما يشربون. فعادة، عندما يحتسي الشخص الكحول، يتعب ويحتاج حينها للذهاب إلى المنزل. لكن مشروبات الطاقة تخفي هذا التعب، فيعتقد الشخص أنّه لم يثمل بعد فيندفع لشرب المزيد من الكحول، وتالياً ينخرط في سلوك محفوف بالمخاطر". وأضافت رومر:"من الواضح أنّ الكوكايين منشط قوي لكنّنا لم نتمكن إحصائياً من تحديد المخاطر الدقيقة المرتبطة بمزج الكحول ومشروبات الطاقة. نحن بحاجة إلى إجراء المزيد من البحوث التي تساعدنا في تحديد القيود والحصول على نظرة فاحصة على هذا الموضوع".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم