الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: بري "شو أنا أرتين؟"... رياح تغيير فرنسية وبرشلونة يتصدر

صباح الاثنين: بري "شو أنا أرتين؟"... رياح تغيير فرنسية وبرشلونة يتصدر
صباح الاثنين: بري "شو أنا أرتين؟"... رياح تغيير فرنسية وبرشلونة يتصدر
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الاثنين: 

انتهت الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية بتصدُّر كل من مرشح الوسط إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، وسيُحسم اسم رئيس الجمهورية الفرنسية بعد انتخابات الدورة الثانية التي ستجري في 7 أيار المقبل. وأعقبت النتائج أعمال عنفٍ شهدتها شوارع العاصمة الفرنسية. وجاء في مانشيت "النهار" انقلاب المشهد السياسي التقليدي في فرنسا.


وللمرة الأولى في التاريخ المعاصر لفرنسا، أطاح الفرنسيون بمرشحي حزبي يمين الوسط ويسار الوسط التقليديين اللذين تناوبا على السلطة في فرنسا مثبتين رغبتهم في التغيير بالتصويت لمرشحين يرفضان النظام الراهن والنخبة السياسية التي تحكمهم. وكتبت الزميلة موناليزا فريحة في "النهار" زلزال سياسي يهز الجمهورية الخامسة... الفرنسيون أسقطوا النظام


عربياً، بعد الأزمة السياسية التي شهدتها العلاقة بين المملكة العربية السعودية ومصر على خلفية المشاركة في حرب اليمن، وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى الرياض. وجاء في "النهار" قمّة سعودية-مصرية في الرياض: الملك سلمان والسيسي يعرضان "العلاقات الاخوية". 


محلياً، الهاجس الانتخابي يسيطر على المشهد السياسي في لبنان مع اقتراب 15 أيار وطرح الحزب "التقدمي الاشتراكي" مشروعه الانتخابي فيما تتجه الأنظار إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري. وكتب الزميل رضوان عقيل في "النهار" رئيس المجلس: شو أنا أرتين... ساعدوني". 


إلى ذلك، كتب الزميل وسام اسماعيل في "النهار" الجيش قطع اليد اليمنى لـ "داعش"، والفليطي أسيراً. 


في الاقتصاد، "عمل السوريين يهدد الاقتصاد اللبناني"، كتبت الزميلة سلوى البعلبكي في "النهار" فتح سوق العمل اللبنانية للاجئين السوريين نغمة قديمة - جديدة. الدول تدفع لتوظيفهم والتخلص من هجرتهم إليها. 


في الرياضة، حسم برشلونة مواجهة الـ"كلاسيكو" المصيرية وانتزع صدارة الدوري الإسباني من غريمه ريال مدريد بالفوز عليه في معقله 3-2 في المرحلة الثالثة والثلاثين.
وجاء في "النهار" برشلونة يفوز على ريال 3-2 ويتصدر بفضل ثنائية لميسي


في الفن، حصدت الفنانة #اليسا جوائز عدة ضمن حفل توزيع جوائز الموسيقى العربية الذي عرضته "أم تي في" مباشرة من مسرح كازينو لبنان. وجاء في "النهار" إليسا بهجوم صاروخي على رزان مغربي... أحرجتها مباشرة على الهواء!


إلى ذلك، كتبت الزميلة فاطمة عبدالله في "النهار" نانسي عجرم اللذة المستحيلة



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم