الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أمطار غزيرة اليوم... "آخر شتوة"؟

المصدر: "النهار"
س. أ. ش.
أمطار غزيرة اليوم... "آخر شتوة"؟
أمطار غزيرة اليوم... "آخر شتوة"؟
A+ A-

حلَّت الأمطار صباح خميس الغسل فيما يترقب اللبنانيون أحوال الطقس يومي الجمعة العظيمة وأحد الفصح متمنين أن تكون الأيام المقبلة صافية. ويشرح رئيس دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت المهندس عبد الرحمن زواوي لـ"النهار" أنَّ "منخفضاً جوياً يسيطر على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط حتى يوم السبت، مثقلاً بالأمطار التي ستتساقط بكميات مرتفعة اليوم الخميس، وتصل سرعة الهواء إلى 70 كلم/ساعة، مع ارتفاع موج البحر".


ويضيف: "للمصادفة تساقطت السنة الماضية كمية الأمطار نفسها يوم 13 نيسان وهي 40 ملم. وقد أشرنا منذ 4 أيام إلى أنَّ يوم الخميس سيكون ماطراً على أن تنحسر مساءً حدَّة الأمطار، لتتجدد صباح الجمعة بكمية أقل ولكن مع انخفاضٍ في درجات الحرارة على أن تصل إلى 22 درجة. ومن المرتقب أن تتساقط الثلوج على الجبال بدءاً من ارتفاع 2000 متر وما فوق، وقد يتضرر الزهر جراء سرعة الهواء".


حجم المتساقطات

ويلفت إلى أنَّ "الأمطار تعتبر إضافة جيدة إلى المعدل العام. وقد وصلت هذه الكمية في بيروت إلى 670 ملم، في الجنوب إلى 720 ملم مع ازديادٍ مقارنة بـ 500 ملم العام الماضي، وفي الشمال 630 ملم وهي كمية أقل من السنة الماضية. وأشار إلى أنه "من الممكن ألا تكون هذه الأمطار الأخيرة لهذا العام وعندما أمطرت في أول نيسان يعتقد الناس أنها "آخر شتوة"، ولا يمكننا أن نقدِّر من الآن فكلما اقترب شهر أيار تخف احتمالات تساقط الأمطار".

وعن طقس يوم الأحد يشير زواوي إلى أنه "جيد مع القليل من الغيوم. أما درجات الحرارة المرتقبة:

- يوم الخميس على الساحل: 18 إلى 23، الجبال 12 إلى 18، الداخل 14 إلى 18.

- يوم الجمعة على الساحل 15 إلى 22، الجبال 6 إلى 15 ، الداخل 7 إلى 14.

- يوم السبت على الساحل 15 إلى 22 ، الجبال 6 إلى 15 ، الداخل 7 إلى 14.


وتنشر "النهار" نشرة الطقس الصادرة عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية.   



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم