الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مواقف دولية من الضربة الاميركية على سوريا

المصدر: " ا ف ب"
مواقف دولية من الضربة الاميركية على سوريا
مواقف دولية من الضربة الاميركية على سوريا
A+ A-

بعد الضربة الاميركية لسوريا انهالت المواقف الدولية المعلقة على الحدث فقد حملت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الرئيس السوري بشار الأسد "المسؤولية الكاملة" عن الضربة الصاروخية الأميركية على قاعدة عسكرية لنظامه ردا على "هجوم كيميائي" يتهمه الغرب بتنفيذه.
وجاء في بيان مشترك لميركل وهولاند "دمرت ضربات أميركية هذا الليل منشأة عسكرية للنظام السوري استخدمت لتنفيذ عمليات قصف كيميائي" مؤكدا أن "الأسد يتحمل المسؤولية كاملة عن هذا التطور".


فرنسا
واعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت أن الضربة الصاروخية الأميركية في سوريا هي "إشارة" يجب أن تجعل الروس والإيرانيين يدركون أنه لم يعد بوسعهم دعم نظام بشار الأسد.
وقال آيرولت متحدثا لإذاعة "فرانس إنفو" إن "ثمة هنا إشارة تم توجيهها، يجب الآن أن يدرك الروس والإيرانيون أن دعم نظام بشار الأسد مثلما يفعلون حتى حدود الفظاعة أمر غير منطقي، ولا معنى له".


اليابان
من جهته أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي دعمه لـ"تصميم" الولايات المتحدة في التصدي لاستخدام اسلحة كيميائية، بعد الضربة التي نفذتها واشنطن على قاعدة جوية للنظام السوري.
وقال آبي متحدثا لصحافيين "تدعم الحكومة اليابانية تصميم الحكومة الأميركية على عدم السماح إطلاقا بنشر واستخدام أسلحة كيميائية".
وتابع "نثمن الالتزام القوي للرئيس (الاميركي دونالد) ترامب من اجل الحفاظ على امن الحلفاء والنظام والسلام في العالم".
وتابع آبي "الاسرة الدولية اصيبت بالصدمة ازاء الوضع الرهيب الذي راح ضحيته حتى اطفال صغار"، مضيفا "انه عمل غير انساني وينتهك قرارات الامم المتحدة".


المانيا
الى ذلك صرح وزير الخارجية الالماني سيغمار غابريال ان الضربة الاميركية على قاعدة عسكرية للنظام السوري، ردا على هجوم كيميائي، "يمكن تفهمها"، داعيا الى حل سياسي برعاية الامم المتحدة.
وقال غابريال في بيان "بالكاد كان يمكننا احتمال رؤية مجلس الامن الدولي عاجزا عن التحرك بشكل واضح امام الاستخدام الوحشي لاسلحة كيميائية. لذلك يمكن تفهم رد الولايات المتحدة بمهاجمة البنى العسكرية لنظام (الرئيس السوري بشار) الاسد الذي ارتكب جريمة الحرب هذه".
وأضاف غابريال "لكن من الضروري جدا التوصل الى جهود سلام مشتركة برعاية الامم المتحدة". وندد بعجز مجلس الامن عن تبني قرار بعد "الهجوم الكيميائي" الذي يشتبه الغرب بأن دمشق تقف وراءه وأوقع 86 قتيلا بينهم 30 طفلا في شمال غرب سوريا الثلاثاء.
من جهتها دعت تركيا الى اقامة منطقة حظر جوي في سوريا بعد الضربة الاميركية على قاعدة عسكرية للنظام السوري.
وقال ابراهيم كالين الناطق باسم الرئيس رجب طيب اردوغان "لتجنب تكرار هذا النوع من المجازر، من الضروري فرض منطقة حظر جوي ومناطق آمنة في سوريا بدون تاخير". ووصف الضربة الاميركية بانها "رد ايجابي".


بكين
ودعت الصين الجمعة إلى "تفادي أي تدهور جديد للوضع" في سوريا بعد ضربة صاروخية أميركية على قاعدة جوية لنظام دمشق، منددة بـ"استخدام أي بلد" لأسلحة كيميائية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا شويينغ "إننا نعارض استخدام أسلحة كيميائية من قبل أي بلد أو منظمة أو فرد، وأيا كانت الظروف والهدف".


بريطانيا
واكدت الحكومة البريطانية الجمعة دعمها "الكلي" للضربة الصاروخية الأميركية على قاعدة عسكرية للنظام السوري.
وقال الناطق باسم رئاسة الحكومة في بيان "إن الحكومة البريطانية تدعم كليا تحرك الولايات المتحدة الذي نعتقد انه يشكل ردا مناسبا على الهجوم الوحشي بالسلاح الكيميائي الذي ارتكبه النظام السوري".
ورأى أن الضربة الأميركية كانت "تهدف إلى منع أي هجمات جديدة" من نظام دمشق.


إيران


واتهم وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الجمعة الولايات المتحدة باستخدام "ادعاءات كاذبة" لشن ضربة على قاعدة عسكرية في وسط سوريا وبانها تقف "الى جانب" تنظيمي القاعدة والدولة الاسلامية.
وكتب ظريف في تغريدة ان "الولايات المتحدة ساعدت (الرئيس العراقي السابق) صدام حسين على استخدام اسلحة كيميائية ضد ايران في ثمانينات القرن الماضي. ثم استخدمت ادعاءات كاذبة حول الاسلحة الكيميائية (اولا لمهاجمة العراق) في 2003 والان في سوريا".


وكانت  إيران "بشدة" الضربة الأميركية على قاعدة عسكرية للنظام السوري، على ما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي في تصريح نقلته وكالة فارس.
وقال قاسمي "ندين أي عمل عسكري احادي والضربة الصاروخية التي نفذتها بوارج اميركية على قاعدة الشعيرات الجوية بحجة هجوم كيميائي مشبوه الثلاثاء في خان شيخون" أوقع 86 قتيلا على الأقل وحمل الغربيون مسؤوليته لدمشق.
واضاف أن الضربة الأميركية "ستساعد المجموعات الإرهابية التي هي في طور الانحسار وستزيد من تعقيد الوضع في سوريا والمنطقة".


الرياض
واعلنت السعودية الجمعة تأييدها "الكامل للعمليات العسكرية" الاميركية على قاعدة عسكرية في سوريا، ردا على "الهجوم الكيميائي" في خان شيخون الذي تسبب بمقتل 86 شخصا، منوهة ب"القرار الشجاع" للرئيس الاميركي دونالد ترامب.
ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية "تأييد المملكة العربية السعودية الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا، والتي جاءت ردًا على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيمائية ضد المدنيين الأبرياء".
وحمّل المصدر "النظام السوري مسؤولية تعرض سوريا لهذه العمليات العسكرية"، ونوّه بالقرار "الشجاع لفخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يمثل ردًا على جرائم هذا النظام تجاه شعبه في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن إيقافه عند حده".


 الحلف الأطلسي
حمل حلف شمال الأطلسي الجمعة نظام الرئيس السوري بشار الأسد "المسؤولية الكاملة" عن الضربة الصاروخية الأميركية الجمعة على قاعدة عسكرية في سوريا ردا على هجوم كيميائي في سوريا اتهم الغرب دمشق بتنفيذها.
وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في بيان من بروكسل إن "النظام السوري يتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا التطور. لطالما ندد الحلف الأطلسي بمواصلة استخدام سوريا للأسلحة الكيميائية في انتهاك فاضح للمعايير والاتفاقيات الدولية".
لحلف الأطلسي يحمل النظام السوري "المسؤولية الكاملة" عن الضربة الأميركية.


الاردن


ورحب الاردن الجمعة بالضربة الصاروخية الأميركية ضد سوريا، معتبرا انها تشكل "رد فعل ضروري ومناسب".
وقال محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة في بيان ان "الضربة (الأميركية) رد فعل ضروري ومناسب على استمرار استهداف مدنيين بأسلحة دمار شامل وارتكاب جرائم ضد الانسانية".
وجدد المومني ادانة الاردن لما حدث في خان شيخون مؤكدا ان "هذا الفعل لا انساني وشنيع اثار ردود فعل دولية واسعة النطاق كان اخرها الضربة العسكرية الاميركية للقاعدة العسكرية السورية التي انطلقت منها تلك الاسلحة الكيميائية".
وعبر المومني عن دعم الاردن "لكافة الجهود الدولية ومن ضمنها التحالف الدولي ضد الارهاب ولجهود منظمة حظر الاسلحة الكيميائية للتاكد من عدم تكرار استخدام مثل هذه الاسلحة التي اعلن سابقا عن ان سوريا قد تخلصت منها تماما".
واكد ان "التطورات الخطيرة تؤكد مرة اخرى الحاجة الماسة والضرورية لتكاتف المجتمع الدولي من اجل ايجاد حل سياسي للازمة السورية".
من جهته، قال وزير خارجية الاردن أيمن الصفدي في تغريدة له في صفحته بموقع "تويتر" ان "الهجوم الصاروخي الأميركي في سوريا رد ضروري ومناسب على استهداف النظام السوري للابرياء".
واضاف "لابد من وقف القتال وإيجاد حل سياسي يقبله السوريون".
واطلق الجيش الاميركي فجر الجمعة بالتوقيت المحلي 59 صاروخا عابرا من طراز "توماهوك" استهدفت مطار الشعيرات العسكري في محافظة حمص في وسط البلاد.
وتأتي الضربة الأميركية بعد "هجوم كيميائي" وقع الثلاثاء اتهمت واشنطن النظام السوري بتنفيذه على بلدة خان شيخون في شمال غرب البلاد.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم