السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اجعله عيداً مميزاً بالصحة

المصدر: النهار
سوسن وزّان جبري
A+ A-

كل سنة نستقبل شهر رمضان بفرحة غامرة، ويطغى على العالم جو من الكرم والعطاء والبركة، خصوصاً الصدقات، فنحرص جيداً على صيام كل يوم إيماناً واحتساباً. ونكاد لا نبدأ بالتعود على الأمسيات الحلوة حتى يهلّ العيد ويملأ القلوب والبيوت والشوارع بالبهجة والفرح والهدايا بين الأهل والأصحاب. وطبعاً العزائم والموائد الشهية الغنية بكل ما لذ وطاب.


من المتعارف عليه ان الجسم يعتاد على استقبال كميات معينة من الطعام في أوقات محددة خلال رمضان. وبالتالي فإن النظام الغذائي الجديد يكون صعباً على معظم الناس في البداية، لكن مع الوقت يعتاد الجسم عليه ويبدأ الناس بالإستمتاع به.
كي تستعيد روتين غذائك اليومي العادي شيئاً فشيئاً
بعد انقضاء شهر رمضان وخلال أيام العيد، عند العودة للنظام الغذائي المعتاد قبل الصوم، قد تصاب أنظمة الجسم ببعض الاضطرابات غير المستحبة، كعسر الهضم، حرقة المعدة، وزيادة الوزن. كما لا ننسى أيضاً أن تناول الطعام بكثرة أثناء العيد أمر شائع جداً. فبالإضافة إلى الإضطربات التي ذُكرت، قد يشعر الإنسان بالتعب ورغبة بالنوم لأوقات أطول.
بعض النصائح الغذائية للاستمتاع بعيد صحي وسعيد:
1. من المفضل تناول كوب من اللبن أو الحليب القليل الدسم.
2. ثم تناول وجبة فطور خفيفة تحتوي مثلاً على رقائق الفطور الكاملة، مع حليب قليل الدسم، وموزة أو قطعة توست أسمر مع الجبن أو اللبنة القليلة الدسم وبضعة شرحات طماطم.
3. حاول تناول الوجبات الرئيسية خلال العيد في أوقات مقاربة لأوقات الافطار والسحور ومن ثم قرّب مواعيد الوجبات تدريجاً إلى الوجبات المعتادة. فذلك يساعد جسمك تدريجياً على استعادة نظامه الغذائي الطبيعي.
4. تناول الطعام بكميات معتدلة لتجنب الاصابة بالحرقة وعسر الهضم.
5. للتخفيف من السعرات الحرارية المتناولة، عدّل في الوصفات الخاصة بتحضير الحلويات، وذلك من خلال تقليل كميات الدهون واستبدال السكر بالعسل والتمر، فذلك يزيد من قيمتها الغذائية ويغني طعمها.
مع أطيب تمنياتنا لك ولعائلتك وأحبائك بعيد سعيد وصحي برفقة وجبات غذائية صحية، عند نهاية الصيام، ننصحك بالعودة تدريجاً إلى الوجبات الثلاث الاعتيادية، مع الأخذ في الإعتبار إدخال بعض التمارين البدنية المنتظمة.
حميّة العيد
كثيرة هي النصائح و أنواع حميات عشوائية تسمعها بعد فترة الأعياد، و لكن تمهل قليلا ، كل الحميات العشوائية، من دايت شوربة الملفوف الى دايت الأرز و اللبن الى دايت البروتين العالي أو دايت دون غلوتين- لا تعني الا نزول الماء من الجسم و استعادة الكيلوغرامات سريعا بعد وجبة عادية.
ما هو الأفضل؟


تتمتع أمعاؤنا بساعة خاصة، ان صح التعبير، تسير بأوقات محددة. لكي نعيد تنظيمها بعد فترة الأعياد ، يجب اتباع قاعدة ذهبية : تناول ثلاث وجبات أساسية في مواعيد ثابتة يتخلّلها 2 سناك ضمن دايت معتمد على نظام صحي و وحدات حرارية أقل
من جهة ثانية ، يجب أن نتناول الطعام على مهل، ومضغ الطعام جيداً. ذلك أن بلع الطعام بسرعة يسبب نفخة وعسر هضم.



ترويقة :
- كوب حليب خالٍ من الدسم
- ملعقتان كبيرتان لبنه
- 2 توست
- ملعقة زيت زيتون صغيرة
- خيارتان
سناك :
- تفاحة
الغذاء:
- 90g سفينة دجاج دون الجلدة
- حبة بطاطا وسط مشوية
- 30g خبز أسمر عربي
- كوبان سلطة
- ملعقتا زيت زيتون
سناك:
- 4/3 كوب "كورن فليكس"
العشاء:
كوب من المعكرونة المسلوقة
60g "ستيك" مشوي دون دهن
- كوب سلطة ملعقة + زيت زيتون

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم