حرب ضد لحوم الأبقار... 1500 عامل أُرسلوا إلى بيوتهم!

31 آذار 2017 | 18:20

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

يهيمن صمت مطبق على مؤسسة حاجي شاداب لذبح الماشية بعدما توقف العمل فيه بسبب الحملة التي شنتها سلطات ولاية اوتار براديش التي تضم اكبر عدد من السكان في #الهند لمنع ذبح الابقار.

قال مدير هذه المؤسسة في ميروت بشمال الهند وهو يمشي في بهوه الخالي: "منحنا عطلة لموظفينا لاننا لا نتلقى كميات كافية من اللحوم الطازجة. المصنع لم يعد يعمل".
وكان يوجي اديتياناث المعروف بخطابه المعادي للمسلمين ويتزعم مجموعة دينية تتمتع بنفوذ كبير، انتخب قبل ثمانية أيام على رأس ولاية اوتار براديش في شمال الهند.

وكانت حكومة محلية جديدة يقودها هندوسي متطرف، في هذه الولاية التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة، اطلقت منذ تسلمها السلطة حملة لحماية الابقار، الحيوان المقدس لدى الهندوس، ما هدد صناعة لحوم الابقار التي يهيمن عليها المسلمون تقليديا.

(وكالات).

ويؤكد فريق رئيس الحكومة يوجي اديتياناث، انه يريد اغلاق مراكز الذبح التي لا تملك التراخيص اللازمة. لكن منتقديه يرون في الحملة استهدافا لموارد رزق المسلمين الذين يشكلون خمس سكان الولاية.

وبدأت قوات الامن اغلاق محلات الذبح التي تعتبرها غير قانونية مع ان بعضها يعمل منذ عقود. وخوفا من الشرطة ومسلحين هندوس غير منضبطين، توقف مربو الماشية عن تسليم الحيوانات.

ويتهم المتطرفون الهندوس منذ فترة طويلة الجزارين بقتل الابقار وهو ما يحظره القانون في هذه المنطقة. ولحوم "الابقار" التي تستهلك في الهند هي في الواقع لحوم جواميس.

ونتيجة لكل ذلك توقفت صناعة لحوم الابقار في اوتار براديش اكبر ولاية تزود الهند بهذه السلعة التي تعد الهند اكبر مصدر لها في العالم.

قبل ايام من تنصيب يوجي اديتياناث الذي اختاره رئيس الوزراء ناريندرا مودي وحزبه القومي الهندوسي، احرقت ثلاثة محلات لجزارين مسلمين في مدينة حترا.

وقام الجزارون في الولاية باعلان الاضراب. اما في مؤسسات الذبح مثل تلك التي يملكها شاداب وتصدر سبعين طنا من لحوم الجواميس يوميا الى آسيا والشرق الاوسط، فهي تشهد تقلبات غير مسبوقة.

وقال شاداب: "لا طلبيات جديدة من الزبائن ما لم يتضح الوضع هنا"، مشيرا الى انه ارسل العاملين لديه البالغ عددهم 1500 شخص الى بيوتهم.

واضاف "على الامد الطويل سيتوجه المشترون الى دول اخرى اذا لم نعد قادرين على الانتاج".
وبسبب نقص اللحوم، خلت مطاعم عاصمة الولاية لاكنو من الزبائن. بعض هذه المطاعم عمره اكثر من قرن ولم تعد قادرة على تقديم الكباب الذي تشتهر به ويشكل جزءا من شهرة المدينة.

وقال يحيى رضوان الذي يدير مطعما "يمكنكم ان تروا بانفسكم النتائج. لم يعد لدينا اي زبون".

وحتى حديقة الحيوان المحلية اضطرت الى تقديم اللحم الابيض الى الاسود والنمور لانها عاجزة عن الحصول على لحوم جواميس.
وذبح الابقار ممنوع في اوتار براديش كما في عدد آخر من ولايات الهند حيث يمكن ان يعاقب المخالف بالسجن مدى الحياة. ولا تسمح سوى ثمان من الولايات الهندية الـ29 بذبح الابقار بينما تعزز الولايات الاخرى تدريجيا قوانينها في هذا الشأن.

واعلنت ولاية غوجرات في غرب الهند اليوم، انها فرضت عقوبة السجن مدى الحياة على من يذبح ابقارا. وصوت اعضاء البرلمان المحلي على تشديد عقوبة ذبح الابقار التي كانت سبع سنوات قبل ان تصبح اليوم مدى الحياة.
وقال وزير العدل في الولاية براديبسين جاديجا في البرلمان ان "البقرة ليست حيوانا بل رمز الحياة الكونية". واضاف ان "الشخص الذي لا يحمي بقرة لن تحميه الحكومة".
اما من يضبط وهو يسوق ابقارا الى مراكز الذبح، فستكون عقوبته السجن عشر سنوات في النص الذي يفترض ان يوقعه حاكم غوجرات في اجراء شكلي، ليدخل حيز التنفيذ.

وفي احد شوارع ميروت ينتظر عشرات الجزارين المسلمين طوال النهار امام محلات فارغة ونظيفة وصفت السكاكين فيها بترتيب. وكل المحلات تعرض بفخر التصاريح التي تملكها.

وقال اللحام رياض بابو قرشي: "كان كل شيء يسير على ما يرام الى ان وصل يوجي (اديتياناث) هذا الى السلطة".
واضاف: "لم نشهد من قبل وضعا كهذا. انه امر رهيب".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard