الفيديو.. تجربة جديدة في الملاعب المصرية محكوم عليها بالفشل مسبقاً!

28 آذار 2017 | 17:21

لأول مرة في المنطقة العربية، قرر الاتحاد المصري لكرة القدم تطبيق تقنية الفيديو خلال مباريات الدوري المصري، وفق ما اعلن عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والمشرف على لجنة الحكام عصام عبد الفتاح أنه سيتم تطبيق التقنية الجديدة في جميع مباريات الدوري الممتاز المصري.

وقال عبد الفتاح لـ"النهار": "سنعتمد هذه التقنية رغم تكلفتها المرتفعة وحاجتها إلى كاميرات إضافية، وأدوات خاصة بالحكم الخامس في جهاز التحكيم".
وكان عبد الفتاح عقد مؤتمرا صحافيا في "مشروع الهدف" بمدينة السادس من أكتوبر المصرية، أعلن خلاله تطبيق "الحكم الخامس"، وهو ما يعرف باسم "حكم الفيديو"، لمزيد من القرارات الصحيحة، حيث تمت دراسة الأمر جيدا، والاستعانة بمخرجي التلفزيون لهذه المباريات من أجل ضبط الحالات التي تشهد جدلا تحكيما.
وتعاني كرة القدم المصرية في الأيام الأخيرة تراجعا في مستوى التحكيم، وغابت الثقة بالحكام، اثر حصول حالات تحكيمية مثيرة، آخرها عدم احتساب الحكم الدولي المصري جهاد جريشة ركلة جزاء لصالح الزمالك في مباراته أمام فريق المقاصة والتي كانت مؤجلة من الأسبوع الخامس، وانتهت بفوز الأخير بهدف، وهي الحالة التي اعترف رئيس اللجنة نفسه بأن ركلة الجزاء صحيحة، وشاهدها الملايين من المتابعين، والتي دفعت الزمالك الى الانسحاب من الدوري. ودعا رئيسه المستشار مرتضى منصور إلى عقد جمعية عمومية طارئة للنادي، فوضت إليه اتخاذ قرار الانسحاب، مما جعل لجنة المسابقات المصرية تتخذ قرارا بتأجيل بعض مباريات الفريق. ورغم ان القرار لا يزال موضع اخذ ورد، فمن المنتظر أن يعود الزمالك لاستئناف مبارياته، مع وجود تقارير تؤكد تدخل وزير الرياضة المصري، وبعض قادة اللعبة في مصر من أجل عودة الزمالك إلى المسابقة.
ورغم اقتراب تقنية الفيديو من التطبيق فإن كل المراقبين لشؤون اللعبة في مصر يؤكدون فشلها، في ظل عدم وجود ضوابط صارمة أو لوائح تمنع الاعتراض على قضاة الملاعب، خصوصا أن وجود "حكم الفيديو" سيكون سببا في إيقاف المباريات وقتا طويلا لمشاهدة اللعبة، وهو ما يعني وجود عدد كبير من اللاعبين والأجهزة الفنية أمام الحكم، مما جعل رئيس اللجنة يهدد بعقوبات صارمة في حال عدم احترام الضوابط التي سيتم وضعها لإنجاح التجربة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard