الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

البوصفير يفوح في مغدوشة عطر ماء زهر... والموسم وافر (صور)

المصدر: "النهار"
مغدوشة - أحمد منتش
البوصفير يفوح في مغدوشة عطر ماء زهر... والموسم وافر (صور)
البوصفير يفوح في مغدوشة عطر ماء زهر... والموسم وافر (صور)
A+ A-

يفوح في ارجاء بلدة مغدوشة المطلة على صيدا، في مثل هذه الايام من كل سنة، عطر زهر ليمون البوصفير، ايذانا ببدء موسم قطاف الزهر الذي جاء وافرا، بسبب اعتدال الطقس.


قطف الزهر يكون حبة حبة، وثمة من يبرع به، ثم يصار الى تجميعه وتنقيته من الأوراق والشوائب، قبل نقله الى مقر تعاونية زهر الليمون في البلدة، حيث يعرض للبيع بالمفرق والجملة، بأسعار تراوح ما بين خمسة وستة آلاف ليرة للكيلو غرام الواحد، فيما ينقل قسم آخر الى معمل التقطير التابع للتعاونية، من أجل تصنيعه باستخراج ماء الزهر منه.







ويوضح رئيس التعاونية نبيل خوري لـ"النهار"، ان التعاونية "انشئت عام 1995، بهدف حماية المزارع والعمل على تصريف انتاجه بأسعار مناسبة للمزارع وللزبون. وبهدف حماية زراعة شجرة البوصفير وتطوير صناعة ماء الزهر، موّلت الوكالة الاميركية للتنمية الدولية عام 2006 مشروع بناء معمل لتصنيع منتجات زهر الليمون والورد وتسويقها، وجهزته بست "كركات" حديثة (آلات تقطير) من الستانلس، بإمكانها تقطير نحو 800 كيلوغرام يومياً بطريقة البخار، فضلا عن مستوعبات حديثة لتجميع ماء الزهر وماكيناتين لتعبئة زجاجات من مختلف الاحجام والتي تتسع غالبيتها لـ 500 ملل من ماء الزهر، وتباع في التعاونية بمبلغ عشرة الف ليرة لبنانية".







وأوضح "ان مغدوشة تنتج سنوياً قرابة 80 طناً من زهر الليمون، بعد ان كانت تنتج سابقاً نحو 100 طن، بسبب تزايد عدد السكان واقامة مشاريع سكنية وتجارية على اراض كانت مزروعة بأشجار البوصفير".


وفي مثل هذه الايام،لا تزال البلدة تفتقد رئيس تعاونية زهر الليمون سابقا المهندس جوزف صادر الذي خطف اثناء توجهه الى مركز عمله في مطار بيروت الدولي، في 12 شباط 2009.










الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم