نسائم المناظرة الفرنسية وبراكينها

21 آذار 2017 | 18:21

المصدر: "النهار"

ثلاث ساعات ونصف الساعة، تواجه المتنافسون. عين العالم على أسماء خمسة وقضايا المصير والمستقبل. خمسة جمعتهم مناظرة تشهدها #فرنسا للمرة الأولى وسط تنامي الاضطراب والقلق. مرّ الوقت ببطء، إلا حين اتخذ النقاش منحى الهجوم والتهمة. وقفت #مارين_لوبن (يمين متطرّف) في المواجهة، تُسدد السهام وتتلقّى. كنا أمام مشهد احتمال انتقال الجمهورية إلى ضفافٍ عاصفة.

هدأت العواصف، فاقتصر السجال على الهبّات. تعمّد المتنافسون ضبط الأعصاب وعدم التهوّر رغم رسائل الاستفزاز. حتى فرنسوا فيون (يمين) اجتاز البركان بأقلّ ضرر. أقرّ بـ"العيوب"، وتساءل بهشاشة: "مَن ليس لديه عيوب؟". تُهم الوظائف الوهمية هزّت حملته، لكنّها مرّت كالنسائم في المناظرة. الرجل ضبط الانفعال، امتصّ الغضب، قدّم للعالم صورة المرتاح رغم الخطأ، القادر على تخطّي "الهفوة" وتجاوز النكسات.

الخمسة المنقسمون

غابت المناظرة عن الأولويات العربية، فلم تنقل فضائيات الأخبار لقاء الوجوه الحالمة بقصر الإليزيه. تولّت "تي أف 1" البثّ المباشر، ولبنانياً خفتت الحماسة حتى بين مغرّدي "تويتر" الساهرين طوال الليل. لم تنل المناظرة الفرنسية الأولى ضجيج المناظرة الأميركية الأولى، فدونالد #ترامب أسر العالم بنبرته وصرخته، حرّك الخائفين فانتظروه، وصنع جماهير تترقّب مفاجآته. لوبن تحلم بأضواء تشبه أضواءه و"مجد" يشبه "مجده". في المناظرة، أرادت حسم الموقف بإعادة تأكيده. اتّهمت إيمانويل ماكرون (مستقل) بدعم "البوركيني". استفزّته. "إنّه افتراء!"، ردّ مدافعاً عن نفسه. أجهزت عليه: "فكِّر في اللواتي يُفرض الحجاب عليهن!". إنّها مناظرة الآراء المتناقضة والنظرة الجديدة إلى فرنسا. الناس تائهون، والمناظرات قد تزيدهم تيهاً. جان لوك ميلنشون (يسار متشدّد) أراد لفرنسا خروجاً من "الناتو" لضمان عدم التورّط بحروب خسائرها باهظة، فصعّدت لوبن مستعيدة نظرية سدّ الحدود والخروج من الأورو.
الإشكاليات قسمت الخمسة، في الجريمة والاقتصاد والإسلام والهجرة وشبح الإرهاب. لوبن طالبت بسجون جديدة لضمان الأمن. ماكرون ناشد حماية الحدود، و"الحكمة" في مقاربة معضلة الاستقرار. بونوا هامون (يسار) وضع في برنامجه خطّة مجابهة لوبيات المال. فيون دعا إلى "انتفاضة المسلمين" ضدّ التطرّف. وميلنشون تعاطف مع المهاجرين، وطرح حماية الفرنسيين باسم العلمانية متهماً لوبن بتقسيم المجتمع.
نحو ثلاث ساعات لطرح جدليات والبحث عن بدائل. العالم متردّد، الأسماء الخمسة أمامه، بنجاحها وإخفاقاتها والاستعداد لقيادة الأمة. "الناس يجب أن يعيشوا، لا أن يكتفوا بالبقاء على قيد الحياة"، صوت حقّ من عمق الخوف والدعاية.

fatima.abdallah@annahar.com.lb 
Twitter: @abdallah_fatima

 









إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard