الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

انقضت محكومية الدقامسة... الأردن يفرج عنه

المصدر: (أ ف ب)
انقضت محكومية الدقامسة... الأردن يفرج عنه
انقضت محكومية الدقامسة... الأردن يفرج عنه
A+ A-

أفرجت السلطات الاردنية فجر الويم، عن الجندي في حرس الحدود أحمد الدقامسة الذي قتل سبع طالبات اسرائيليات كن في رحلة عند الحدود مع #الاردن العام 1997، وذلك بعد انقضاء محكوميته وسط احتفالات من ابناء عشيرته ومدينته.


وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات السيارات التي قام سائقوها باطلاق ابواقها وهم يقلون الدقامسة الى ديوان عشيرته حيث كان بانتظاره العشرات من ابناء عشيرته وعمومته.


وفي اتصال هاتفي، قال محمد يحيى الدقامسة وهو لواء متقاعد وأحد ابناء عموم الجندي إن "السلطات الامنية أفرجت عن احمد الدقامسة في تمام الساعة 01,00 من فجر الاحد (23,00 ت غ) بعد انتهاء محكوميته ليصبح انسانا حرا طليقا".


وأضاف إن "عائلته وأفراد العشيرة كانوا بانتظاره عند اطلاق سراحه من سجن باب الهوى" الواقع في محافظة اربد على بعد 90 كلم شمال العاصمة عمّان.


والدقامسة سجن منذ 13 آذار 1997 بعدما اطلق النار من سلاح رشاش على طالبات إسرائيليات كن في رحلة مدرسية في منطقة الباقورة. وقد قتل سبع منهن وجرح خمسا وإحدى المدرّسات، وذلك بعد ثلاث سنوات تقريبا على توقيع الاردن معاهدة السلام مع اسرائيل.


وكان الدقامسة افاد خلال التحقيق معه امام محكمة أمن الدولة بعد الحادث انه تعرض للاستهزاء من قبل الطالبات عندما كان يؤدي الصلاة فما كان منه الا ان حمل سلاحه الرشاش واطلق النار عليهن.


وكان العاهل الاردني الراحل الملك حسين بن طلال قطع زيارة قصيرة لاوروبا وقت الحادث وعاد الى المملكة حيث دان الهجوم ثم زار لاحقا اسرائيل لتقديم العزاء لعائلات الضحايا الاسرائيليات. ودفع الاردن كذلك تعويضات لعائلات الضحايا.


من جانبه، قال شقيقه باسم الدقامسة لفرانس برس عبر الهاتف "أنا وكل واحد من أفراد العشيرة فرحتنا لا توصف بهذا اليوم". وأضاف ان "المنزل يغص بالمهنئين وهو جالس بصحة جيدة يرتدي بدلة سوداء وسط افراد عشيرته واهله وعائلته ووالدته التي تبلغ من العمر 78 عاما".


الدقامسة (46 عاما) أب لثلاثة اولاد ومن سكان منطقة أبدر الواقعة في لواء بني كنانة في اربد شمال المملكة وكان عمره 26 عاما عندما حكم عليه بالسجن المؤبد.


وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر الدقامسة وهو جالس في مضيف كبير مستقبلا العشرات من المهنئين من اقاربه وابناء عشيرته الذين كانوا يقبلونه ويلتقطون معه صور سيلفي.


وبدا في بعض اللقطات ان شخصا جالسا قربه كان يعرفه بأسماء المهنئين من اقاربه بسبب السنوات الطويلة التي قضاها في السجن، فيما اقام العشرات من اقاربه باحتفالات امام الباب وهم يرقصون ويغنون رغم ان اطلاق سراحه كان في ساعة متأخرة من الليل.


وتبلغ عقوبة السجن المؤبد في الاردن 25 عاما، إلا ان المحكوم يقضي في العادة 20 عاما كاملة حيث تعد "السنة الحكمية" تسعة اشهر وليس 12 شهرا إذا ما أخذت السلطات في الاعتبار حسن سيرة وسلوك المتهم في السجن.


وكان الدقامسة الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكري قد نفذ في 15 اذار 2014 اضرابا عن الطعام داخل سجنه للمطالبة باطلاق سراحه ثم اجريت له بعد خمسة ايام عملية تمييل لشرايين القلب.


وكان مجلس النواب الاردني طالب في 12 اذار 2014 الحكومة بالافراج عن الدقامسة وذلك بعد ايام من مقتل القاضي الاردني في محكمة صلح عمان رائد زعيتر على يد الجيش الاسرائيلي.


وقتل زعيتر (38 عاما) وهو أب لطفلين ومن اصول فلسطينية يتحدر من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية برصاص الجيش الاسرائيلي على معبر اللنبي الذي يصل بين الضفة الغربية المحتلة والاردن. واعربت اسرائيل عن اسفها لمقتل زعيتر.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم