الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

فرار 300 من عائلات "داعش" الاجانب من مدينة الرقة

المصدر: "أ ف ب"
فرار 300 من عائلات "داعش" الاجانب من مدينة الرقة
فرار 300 من عائلات "داعش" الاجانب من مدينة الرقة
A+ A-

فرّ حوالى 300 من عائلات عناصر تنظيم الدولة الاسلامية الاجانب منذ فجر الجمعة من مدينة #الرقة، التي تواجه هجوما عسكريا واسعا من قوات سوريا الديموقراطية، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.
وافاد المرصد السوري ان "اكثر من 300 من عوائل القيادات والعناصر الأجنبية بالاضافة الى بعض العائلات السورية فروا منذ فجر الجمعة من مدينة الرقة" ابرز معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا باتجاه محافظة دير الزور شرقا وريف حماة (وسط) الشرقي من الجهة الجنوبية الغربية.
وتخوض قوات سوريا الديموقراطية، وهي تحالف فصائل عربية وكردية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن عملية عسكرية واسعة لطرد تنظيم الدولة الاسلامية من الرقة.
وتمكنت من احراز تقدم نحو المدينة وقطعت كافة طرق الامداد الرئيسية للجهاديين من الجهات الشمالية والغربية والشرقية، وهي وصلت الى نقطة في شمال شرق الرقة لا تبعد عن المدينة سوى ثمانية كيلومترات.
ورغم قطع الطرق الرئيسية من تلك الجهات الثلاث، لا يزال باستطاعة الجهاديين الفرار من الجهة الجنوبية للمدينة الواقعة على ضفاف نهر الفرات.
واوضح مدير المرصد السوري ان عائلات الجهاديين فرت "عبر زوارق وعبارات الى الضفة الجنوبية لنهر الفرات".
ولا يزال تنظيم الدولة الاسلامية يسيطر على ريف الرقة الجنوبي، وبامكان مقاتليه الانتقال منه شرقا الى محافظة دير الزور وغربا نحو ريف حماة الشرقي.
ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على كامل محافظة دير الزور الحدودية مع العراق باستثناء اجزاء من مركز المحافظة والمطار العسكري القريب منها كما على اجزاء واسعة من ريف حماة الشرقي.
ومع اقتراب المعارك اكثر واكثر من معقله في سوريا، يشدد تنظيم الدولة الاسلامية من قواعده الصارمة في مدينة الرقة. وفرض خلال الفترة الاخيرة "الزي الافغاني" على سكان المدينة كي لا يتمكن المخبرون من التفريق بين مقاتل ومدني اثناء اعطاء الاحداثيات لطائرات التحالف، وفق المرصد السوري.
وبحسب معلومات استخباراتية اميركية، فان قياديي تنظيم الدولة الاسلامية بدأوا بمغادرة الرقة الى مناطق اكثر امنا بالنسبة اليهم.
وأعلنت واشنطن الخميس انها بصدد إرسال 400 عسكري إلى سوريا ليضافوا الى 500 موجودين هناك اصلا لدعم الهجوم على الرقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم