تعديلات في الحزب الحاكم الياباني... آبي في السلطة حتى 2021؟

5 آذار 2017 | 12:58

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

اقر الحزب الحاكم الياباني اليوم، تمديد عدد الولايات المتتالية المتاحة لقادته الى ثلاث عوضا عن اثنتين في تعديل قد يسمح لرئيس الوزراء شينزو آبي بالبقاء في السلطة لاطول مدة مقارنة مع رؤساء حكومات ما بعد الحرب.

وكان من المفترض ان يتخلى آبي عن رئاسته للحزب والحكومة في ايلول السنة المقبلة، حتى في حال بقاء حزبه الليبرالي الديموقراطي ممسكا بالحكم.
واقر مؤتمر الحزب العام تعديلا يجيز ثلاث ولايات متتالية حدا اقصى عوضا عن اثنتين، ما يتيح لرئيس الوزراء الترشح مجددا في انتخابات قيادة الحزب في العام المقبل.

وفي حال فوزه في عملية الاقتراع هذه وفي الانتخابات الوطنية، فقد يبقى في الحكم حتى ايلول 2021، علما ان انتخابات الغرفة السفلى في البرلمان مقررة قبل كانون الاول 2018.

كما قرر الحزب "اتخاذ خطوات ملموسة لاقتراح تعديلات على الدستور"، مقتربا مما يطالب به منذ زمن طويل بالنسبة لمراجعة الدستور الذي اقر بعد الحرب الثانية ويحظر على اليابان استخدام القوة الا في حالات الدفاع عن النفس حصرا.

يشار الى ان القوات الاميركية المحتلة فرضت الدستور الحالي الذي اصبح ساريا العام 1947.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard