السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الجيش الروسي يعلن بدء عمليات نزع الالغام في تدمر

المصدر: "ا ف ب"
الجيش الروسي يعلن بدء عمليات نزع الالغام في تدمر
الجيش الروسي يعلن بدء عمليات نزع الالغام في تدمر
A+ A-

اعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة بدء عملية نزع الالغام في تدمر، وذلك غداة استعادة قوات النظام السوري السيطرة على المدينة الاثرية باسناد جوي من روسيا.
وصرح رودسكوي من قيادة القوات الروسية في سوريا "يتم الان معاينة مباني المدينة (تدمر). وبدأ خبراء نزع الالغام السوريون الذين تلقوا تدريبا من مختصين روس بابطال مفعول الالغام والعبوات الناسفة".
وتابع رودسكوي ان خبراء نزع الغام روس سينضمون "قريبا" الى الخبراء السوريين في المدينة الاثرية الواقعة في وسط سوريا.
واشار رودسكوي خلال المؤتمر الصحافي في موسكو الى ان عملية استعادة السيطرة على تدمر "تم التخطيط لها وتنفيذها باشراف مستشارين عسكريين روس".
وتابع "طيلة شهر ونصف الشهر، تقدمت القوات الحكومية والقوات المؤيدة لها على طول 60 كلم بعد القضاء على المقاومة والارهابيين وكانت تواصل المعارك منذ استعادة السيطرة الكاملة على تدمر في الثاني من اذار ".
ومضى يقول "في الوقت الحالي المدينة محررة بالكامل. القوات الحكومية تسيطر على المواقع المطلة في شمال وجنوب تدمر وتواصل هجومها في الشرق".
واوضح رودسكوي ان "سلاح الجو الروسي قدم دعما كبيرا ساهم في هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية في تدمر"، مضيفا ان الجيش الروسي استخدم مروحيات هجومية من طراز "كي ايه-52".
لكنه اضاف انه لم يتم شن اي غارات في المدينة "للحفاظ على آثارها" المصنفة ضمن التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).
منذ بدء النزاع في سوريا في 2011 خضعت تدمر في ايار لسيطرة التنظيم الجهادي قبل ان يستعيدها النظام السوري في اذار 2016 الا ان الجهاديين اعلنوا مجددا الاستيلاء عليها في كانون الاول الماضي.
الخميس، اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو والجيش السوري استعادة السيطرة على المدينة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم