مؤتمر "عرب نت" مستمر لليوم الثاني على التوالي... الجراح: الـ4G ستنتشر على 85 % من الأراضي اللبنانية

21 شباط 2017 | 18:54

عرض وزير الاتصالات جمال الجراح خطط الوزارة التي تتضمن نشر سرعة الإتصال 4G الى 85% من الأراضي اللبنانية، لافتاً الى أنها ستبدأ في آخر شهر آذار. كلامه جاء خلال مشاركته في  مؤتمر "عرب نت" الذي انطلق أمس في نسخته الثامنة في فندق "هيلتون حبتور غراند"، وجاء للتأكيد على أهمية الابتكار ودعم ريادة الأعمال في تعزيز التنمية الاقتصادية.

 المؤتمر الذي ينتهي غداً، افتتح اليوم برعاية فخامةُ رئيس الجمهورية ميشال عون، ممثّلًا بالوزير الجراح، الذي نقل "إيمان الرئيس العميق بالتقدم العلمي واقتصاد المعرفة كركيزة أساسيّة لتطوّر الاقتصاد والبلاد ولتحريك عجلة ريادة الأعمال ودعم البيئة الرقميّة".

وشدّد الجراح على الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص كعنصر أساسي وفعّال لتطوير اقتصاد نوعي يعتمد على العلوم والتكنولوجيا والتقدم العلمي ويوفّر فرص العمل للشبان والشابات مع التأكيد على وضع الدولة للتشريعات والقوانين اللازمة لتسهيل عملية الانتقال إلى اقتصاد المعرفة وخلق البيئة المناسبة لهذا التحول. كما عرض معالي الوزير الجرّاح لخطط وزارة الاتصالات التي تتضمن نشر سرعة الإتصال 4G الى 85% من الأراضي اللبنانية بدءًا من آخر شهر آذار.

 

وكان حفل الافتتاح بحضور وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، ورائد شرف الدين، النائب الأول لحاكم مصرف لبنان وممثل حاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض سلامة.
وقال خوري "اننا نضع اليوم إمكاناتنا كلّها على صعيد التخطيط والتنسيق بين الوزارات ومختلف الإدارات والجهات المعنيّة لتطوير البيئة الحاضنة لمبادرات روّاد الأعمال والتي تلبي طموحات الشباب وتحدّ من هجرتهم وتحثّهم على خلق المشاريع الجديدة والمبتكرة". 

وعرض شرف الدين النتائج التي بدأ لبنان يحصدها بعد 3 سنوات من إطلاق مبادرة مصرف لبنان في دعم اقتصاد المعرفة الرقمي، قائلاً "يوجد في السوق اللبنانية حاليا ما يقارب 800 شركة ناشئة"، لافتاً الى أن "القطاع المعرفي وفّر 6 آلاف فرصة عمل وقد أضاف إلى الثروة اللبنانية ما يقارب المليار دولار".

وأضاف في معرض حديثه أن الاقتصاد المعرفي الرقمي يحتل في لبنان أهمية استثنائية كعنصر اقتصادي استراتيجي واعد، وقال: "يشهد الاقتصاد الرقمي في لبنان نموًا سنويًا يتراوح بين 7و9 في المئة حيث يحتل لبنان المرتبة الثالثة عام 2015-2016 في المنطقة من حيث النمو"، مشيراً الى أن "لمؤتمر عرب نت مساهمة مهمة في تعزيز هذه الثقافة منذ اطلاق نشاطها منذ 8 سنوات". 
حضر المؤتمر أكثر من 1500 شخص من مسؤولين حكوميين، وأصاحب قرار، ومبدعين ومستثمرين، بهدف التواصل وتبادل الأفكار في شأن الابتكار الرقمي وريادة الأعمال كمحرّك أساسي للنمو الاقتصادي المستقبلي في لبنان. أما المؤسس والرئيس التنفيذي في "عرب نت" عمر كريستيديس فأكد في المؤتمر وفي حديث سابق مع "النهار" على "التقدّم الحاصل في القطاع الرقمي اللبناني مدفوعًا بالتعميم 331 الذي دفع بلبنان إلى المرتبة الثانية في المنطقة من حيث عدد وقيمة الاستثمارات". 



كما شهد اليوم الأول إطلاق "يوم الابتكار المصرفي" الذي جمع أكثر من 150 مصرفياً من أكثر من 18 مصرف في لبنان والخارج، بالإضافة إلى مزوّدي التكنولوجيا والشركات التكنولوجية، وذلك لمناقشة أحدث الابتكارات في التكنولوجيا المصرفية، والمساهمة في رفع نموّ القطاع المالي.

وشدّد النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان  سعد عنداري في كلمته الافتتاحية على التطور الذي يشهده هذا القطاع"، لافتاً الى ان "المصارف تسعى الى أن تكون حيث يكون زبائنها، فسيتمكن الزبائن من زيارة الفروع من دون مغادرة منازلهم وستشهد الفروع حركة أقل حتى أن بعضها قد يقفل".
وقد سبق المحاضرة "يوم النموذج المبدئي" في 20 شباط، وهو نهار مخصص لورش العمل في شأن ريادة الأعمال وتطوير المنتجات. ويستمر المؤتمر الى الغد. 


 

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard