الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عون: المعركة اليوم هي للتغيير وركنها قانون انتخاب يتمثل فيه جميع اللبنانيين

عون: المعركة اليوم هي للتغيير وركنها قانون انتخاب يتمثل فيه جميع اللبنانيين
عون: المعركة اليوم هي للتغيير وركنها قانون انتخاب يتمثل فيه جميع اللبنانيين
A+ A-

قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن المعركة السياسية اليوم هي معركة للتغيير ركنها الأساسي هو قانون الانتخاب "وسنبذل قصارى جهدنا لبلوغ الهدف الذي وضعناه نصب أعيننا وهو تمثيل جميع اللبنانيين في الندوة البرلمانية تمثيلاً عادلاً بحيث لا يعتمد أي قانون يسحق الاقليات بين الطوائف وفي داخلها".
وأبلغ الرئيس عون أعضاء وفد "اللقاء الوطني" برئاسة الوزير السابق عبد الرحيم مراد الذين استقبلهم اليوم في قصر بعبدا أن مهلة دعوة الهيئات الناخبة لا تنتهي في 21 شباط لأن ولاية المجلس النيابي تنتهي في 20 حزيران المقبل، ما يعني أن هناك فرصة لإقرار قانون انتخابي جديد، "وأنا لا زلت متشبثاً في الوصول إلى نتيجة إيجابية في أسرع وقت ممكن".
وكان الوزير السابق مراد تحدث بإسم الوفد فقال: "اننا للمرة الاولى امام فرصة وجود رئيس قوي في سدة الرئاسة، ومن هنا نحن امام فرصة تاريخية لتأسيس جمهورية جديدة، قوامها قانون انتخاب عادل يساوي بين الجميع، ويتيح تمثيل الجميع وفق حجمه الحقيقي والفعلي، من دون تحريض مذهبي ولا طائفي، الامر الذي من شأنه ان يحقق آمال اجيالنا الشابة بالعيش في الاستقرار، والخلاص من الازمات المتوالدة، في حين ان التمديد سيشكّل صدمة للمواطنين". وشدد على "ان الخوف من العودة الى الشعب من خلال الاستفتاء حول ما اذ كان يرضى بالقانون النسبي ام يريد الابقاء على القانون الاكثري، مّرده الخوف المسبق من النتيجة لدى البعض".
واضاف: "اننا نعيش وسط وضع من القلق الاقتصادي والامني والمطلوب معالجة مصادره في اسرع وقت، وانتم يا فخامة الرئيس تشكّلون صمّام الامان"، محييا تمسّك رئيس الجمهورية بالثوابت اللبنانية، القومية والعربية.
رئيس الجمهورية للسيناتور كوركر: حريص على استمرار العلاقات الثنائية والدعم الأميركي للجيش والتعاون في ما يساعد على استقرار لبنان


الى ذلك استقبل رئيس الجمهورية ، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي روبرت كوركر جونيور، في حضور السفيرة الأميركية في بيروت إليزابيت ريتشارد والوفد المرافق للسيناتور كوركر الذي نقل إلى رئيس الجمهورية التمنيات بالتوفيق في المسؤوليات الوطنية الملقاة على عاتقه، مجدداً التزام الولايات المتحدة مساعدة لبنان في مختلف المجالات.
من جهته أكد الرئيس عون أنه حريص على استمرار العلاقات اللبنانية-الأميركية وعلى التعاون في ما يساعد على استقرار لبنان، متمنياً أن يستمر الدعم الاميركي للجيش اللبناني عدة وعتاداً حتى يصبح قادراً لوحده على الدفاع عن لبنان، لا سيما وأنه لا يوجد راهناً أي توازن بين قدرات الجيش اللبناني وقدرات جيوش الدول المحيطة بلبنان.
وشدد الرئيس عون رداً على أسئلة السيناتور الأميركي على أن الاتصالات قائمة لتذليل الصعوبات التي تواجه الاتفاق على قانون انتخابي جديد، لافتاً إلى أن الانتخابات النيابية ستحصل تجاوباً لرغبة جميع اللبنانيين.
وتناول الحديث بين الرئيس عون والسيناتور كوركر الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والتطورات الاقليمية والوضع في سوريا

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم