مؤسّس مؤتمر "عرب نت" عمر كريستيدس لـ"النهار": لبنان يتقدّم رقمياً

20 شباط 2017 | 07:19

المصدر: "النهار"

خلال افتتاح مؤتمر "عرب نت" بنسخته السادسة. (الارشيف)

بعد ثماني سنوات، تستمرّ فكرة مؤتمر "عرب نت" الذي يجمع رجال أعمال واختصاصيين في المجال الرقمي والشباب المهتم في تطوير قطاع يتوسّع يوماً بعد آخر. من هنا، يطلق مؤسّس المؤتمر عمر كريستيدس المنهمك في العمل قبل انعقاده، أفكاراً جديدة بمحتوى قد يهمّ كلّ الاختصاصات. قبل أسابيع على الموعد (ينعقد من 20 إلى 23 الجاري، في فندق هيلتون-الحبتور، بيروت، في رعاية رئيس الجمهورية ميشال عون وبالتعاون مع مصرف لبنان)، ينكبّ كريستيدس وفريق "عرب نت" الذي يتجاوز الـ40 شخصاً، على العمل بمكاتبهم في بشارة الخوري لوضع اللمسات على التفاصيل، والإبداع بأفكار تُظهر المؤتمر بنسخة مختلفة في المضمون عن السنوات السابقة.

يتحدّث كريستسدس بشغف كبير، مشدّداً على التنوّع في معالجة الموضوعات، و"الاختلاف الكبير" الذي سيشهده المؤتمر مقارنة مع السنوات الماضية. ويشير في لقاء مع "النهار"، إلى أنّ "المؤتمر سيشهد حضوراً واسعاً من المسؤولين اللبنانيين، واهتماماً كبيراً تُوليه الحكومة اللبنانية لتنمية القطاع الرقمي"، لافتاً إلى أنّ لبنان "قفز من المرتبة الخامسة الى الثانية عربياً، بين عامي 2013-2014 لجهة عدد الاستثمارات في الشركات الرقمية الناشئة. أما في ما يتعلّق بقيمة هذه الاستثمارات، فقفز من المرتبة الرابعة إلى الثانية ليبلغ العدد 34 استثماراً في العام 2014، كما ارتفعت القيمة من 6 مليون دولار في 2013 إلى 31 مليون دولار في 2015، وذلك وفق دراسة أجرتها "عرب نت".
وذكّر أنّ وضع لبنان في الاستثمار الرقمي يتقدّم، و"ما أدّى الى هذا النمو السريع هو التعميم الصادر عن مصرف لبنان رقم 331".
ككل سنة، يمتدّ المؤتمر على ثلاثة أيام: الأول هو يوم التصميم والبرمجة، "سيختلف كلياً هذا السنة، إذ بات اسمه "يوم النموذج الأولي" الذي يتضمّن ورش عمل للمسار الكامل لتطوير المنتجات الالكترونية ويجمع بين خبرات البرمجة والتصميم، كما سيتضمّن ورش عمل للمسار الكامل لريادة الأعمال ويتضمّن الموضوعات القانونية، التمويل، تأسيس فريق العمل وتنميته وإدارته وتأسيس الشركة. كما سيتضمّن ورش عمل عن الآلات الالكترونية وكيفية اختراعها وتقنيات تطويرها".
ويتابع شارحاً أنّ الحاضرين في اليومين المقبلين، على موعد مع المؤتمر الأساسي الذي سيتضمّن جلسة الافتتاح، ويوم الابتكار المصرفي. وسيكون مخصصاً للنقاش في موضوعات الإعلام الرقمي والتسويق الالكتروني ومحتواه وتوزيعه.
وذكّر كريستيدس أنّ كبار المسؤولين في شركات عالمية سيحضرون المؤتمر لمشاركة الحاضرين خبراتهم في التسويق وتوزيع المنتجات، لافتاً إلى أنّه سيتمّ تسليط الضوء على ريادة الأعمال والابتكار، ودور الجامعات في لبنان ومراكز البحوث. أما بالنسبة إلى المسابقات السنوية، فهناك في المؤتمر مسابقة "ماراتون الأفكار"،Startup Championship ، مسابقة تصميم الحملات الرقمية الاعلانية، ومسابقة مسار الإبداع.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard