السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الروايات الستّ في القائمة القصيرة لـ"الجائزة العالمية للرواية العربية"

المصدر: "الجائزة العالمية للرواية العربية"
الروايات الستّ في القائمة القصيرة لـ"الجائزة العالمية للرواية العربية"
الروايات الستّ في القائمة القصيرة لـ"الجائزة العالمية للرواية العربية"
A+ A-

ستّ روايات تمّ الإعلان عنها اليوم ضمن القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للسنة 2017، بينها، من لبنان، رواية "أولاد الغيتو- اسمي آدم" ("دار الآداب") للروائي الياس خوري. أما الروايات الخمس الأخرى فتوزّعت على الشكل الآتي: "السبيليات" للكويتي اسماعيل فهد اسماعيل ("دار نوفا بلس للنشر والتوزيع")، "زرايب العبيد" لليبية نجوى بن شتوان ("دار الساقي")، "مقتل بائع الكتب" للعراقي سعد محمد رحيم ("دار ومكتبة سطور")، إلى "في غرفة العنكبوت" للمصري محمد عبد النبي ("دار العين") و"موت صغير" للسعودي محمد حسن علوان ("دار الساقي").


وأورد موقع الجائزة نبذة عن الروايات، فقال انّ رواية "موت صغير" تتميّز بنبشها تاريخ شخصية المفكر الصوفي ابن عربي وتقديمها بصورة فنية، بينما تقدّم رواية "السبيليات" شخصية امرأة استثنائية تصارع ظروف الحرب العبثية وتتولى بمفردها مهمة بعث الحياة في الخراب. أما رواية "في غرفة العنكبوت" فتتحدى سلوكيات وتابوات الاجتماعية وتعطي صوتاً لفئة مهمّشة وتزيح الستار عن المسكوت عنه، في حين تعتبر رواية "أولاد الغيتو" مقاربة جديدة للنكبة الفلسطينية إذ تسلّط الضوء على التطهير العرقي الذي مارسته العصابات الإسرائيلية والفضائح التي غيّبتها الحوادث وتراكمها. وتتناول رواية "مقتل بائع الكتب" شخصية تمثّل البُعد الفني والثقافي والإنساني لحضارة العراق في مواجهة الخراب الناجم عن الاحتلال الأميركي، فيما تُدخل رواية "زرايب العبيد" القارئ إلى عالم العبودية، من خلال شخصيات إنسانية نابضة بالحياة.
يُذكر أنّ محمد حسن علوان سبق وترشّح في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في العام 2013 عن روايته "القندس"، كما أنّ ثلاثة من كتّاب القائمة القصيرة لهذه السنة سبق وترشحوا في قائمة الجائزة الطويلة، وهم: إسماعيل فهد إسماعيل عن رواية "في حضرة العنقاء والخل الوفيّ" (العام 2014) وإلياس خوري عن رواية "سينالكول" (العام 2013) ومحمد عبد النبي عن "رجوع الشيخ" (العام 2013).
أما لجنة التحكيم للسنة 2017، فتألّفت من الروائية الفلسطينية سحر خليفة (الرئيسة)، الأكاديمية والروائية والمذيعة الليبية فاطمة الحاجي؛ المترجم الفلسطيني صالح علماني؛ والأكاديمية والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو؛ والروائية والأكاديمية المصرية سحر الموجي.
يُشار إلى أنّ القائمة القصيرة للروايات الستّ اختيرت من بين الروايات الـ16 للقائمة الطويلة التي كانت أُعلنت الشهر الماضي، وهي القائمة التي اختيرت من 186 رواية مرشّحة للجائزة من 19 بلداً، تم نشرها بين تموز 2015 وحزيران 2016.
وتمّ تحديد الثلثاء 25 نيسان المقبل موعداً لإعلان اسم الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية، في احتفال سيقام بأبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويحصل كلّ من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أميركي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أميركي إضافية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم