الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الصومال ينتخب رئيساً... إجراءات أمنية مشدّدة وسقوط قذائف

المصدر: (أ ف ب)
الصومال ينتخب رئيساً... إجراءات أمنية مشدّدة وسقوط قذائف
الصومال ينتخب رئيساً... إجراءات أمنية مشدّدة وسقوط قذائف
A+ A-

ينتخب النواب الصوماليون رئيسا للبلاد اليوم، في اجتماع في مطار #مقديشو الذي يحظى باكبر قدر من الحماية في العاصمة التي شلت مناطقها الاخرى وسط تعزيزات أمنية تجنبا لهجوم جديد لحركة الشباب الاسلامية.


وتحدثت الشرطة وشهود عن سقوط قذائف في عدة احياء من مقديشو فيما اندلعت المواجهات بين المتشددين وقوة الاتحاد الافريقي (أميصوم) في قاعدة عسكرية خارج العاصمة مساء الثلثاء.


والقصف الذي لم يسفر عن ضحايا امر اعتيادي في مقديشو وهو اسلوب تتبعه حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة في محاولتها لفت الانظار.
الا ان المخاوف من المزيد من اعمال العنف بدت واضحة، مع اغلاق طرق العاصمة فيما توجه النواب الى المطار الواقع ضمن مجمع يسكنه ديبلوماسيون وموظفون في منظمات انسانية بالاضافة الى جنود.


ووقف مئات النواب والمراقبين والصحافيين في طابور طويل حيث خضعوا لتفتيش يدوي قبل الدخول إلى المجمع حيث سيجري التصويت.
ووصفت الانتخابات هذه المرة بانها الاكثر ديموقراطية منذ خمسة عقود، رغم ان 14 الفا فقط من الناخبين تمكنوا من التصويت للنواب في عملية شابتها عمليات تعطيل واتهامات بشراء الاصوات والفساد.


والحكومة هي الثانية التي سيتم اختيارها في الصومال منذ الاطاحة بنظام الرئيس محمد سياد بري العسكري عام 1991 ما ادى الى عقود من الفوضى، الا انها لن تتمتع الا بسيطرة محدودة على البلاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم