الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

واشنطن عن قانون الاستيطان الإسرائيلي الجديد: لا تعليق

المصدر: (أ ف ب)
واشنطن عن قانون الاستيطان الإسرائيلي الجديد: لا تعليق
واشنطن عن قانون الاستيطان الإسرائيلي الجديد: لا تعليق
A+ A-

رفضت الولايات المتحدة التعليق على اقرار الكنيست الاسرائيلي مساء الاثنين قانونا يشرع آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية في #الضفة الغربية المحتلة.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية، مشترطا عدم نشر اسمه، ان "الادارة بحاجة الى فرصة للتشاور مع جميع الأطراف بشأن الطريق الواجب سلوكها للمضي قدما".


واضاف: "في الوقت الراهن تدل المؤشرات على أنه من المرجح ان يعاد النظر في هذا التشريع من المحاكم الإسرائيلية ذات الصلة، وإدارة ترامب ستمتنع عن التعليق على التشريع الى ان تصدر المحكمة ذات الصلة حكمها".


والقانون الذي يقول معارضوه ان اسرائيل ستطبق من خلاله للمرة الأولى قانونها المدني في الضفة الغربية ليس فقط على الافراد وانما على اراض معترف بها انها فلسطينية، تم اقراره في قراءة ثالثة ونهائية باغلبية 60 نائبا مقابل 52 صوتوا ضده، وذلك من اصل 120 نائبا يتألف منهم البرلمان.
واقر الكنيست هذا القانون بعدما ابلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين #نتنياهو الادارة الاميركية بهذه الخطوة.


ومنذ تسلم دونالد #ترامب مهامه الرئاسية والموقف الاميركي من الاستيطان الاسرائيلي مبهم، فقد سبق للبيت الابيض ان اعتبر ان بناء وحدات استيطانية جديدة في الاراضي الفلسطينية المحتلة يمكن ان "لا يكون عاملا مساعدا" في حل النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين، لكنه اكد في الوقت نفسه انه لم يتخذ بعد موقفا رسميا من المسألة، وانه لا يعتقد ان "المستوطنات تشكل عقبة امام السلام".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم