الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالصور: هذه حال الطرق الجبلية... الحرارة 10 تحت الصفر في هذه المناطق؟

المصدر: "النهار" - اهدن عكار - النهار
بالصور: هذه حال الطرق الجبلية... الحرارة 10 تحت الصفر في هذه المناطق؟
بالصور: هذه حال الطرق الجبلية... الحرارة 10 تحت الصفر في هذه المناطق؟
A+ A-

"كانون جلد الكانون"، مثل يجسد حال الطقس اليوم في المناطق الشمالية. اذ اطل فجر قطبي سيبيري بامتياز على الشماليين بعد ليل مثلج بلغت سماكة التلج فيه 15 سنتم في اهدن وبشري والحرارة بلغت  10 درجات تحت الصفر لتصبح بعد شروق الشمس 6 تحت الصفر.
الجرافات تعمل على فتح الطرق وتكسير الجليد الحركة حتى الساعة مشلولة المدارس مقفلة والبرد والصقيع سيدا الموقف.


عكار


في عكار، تدنت درجات الحرارة في السهل ليلاً الى ما دون الـ 2 درجتين تحت الصفر وتشكل الجليد في الاراضي الزراعية، الأمر الذي يهدد بإتلاف المزيد من المحاصيل الزراعية. إن بالنسبة لثمار الحمضيات أو بالنسبة للمزروعات الشتوية المكشوفة، وبخاصة تلك التي في البيوت الزراعية المحمية بأغطية النايلون التي تعتبر الأكثر تأثراً بفعل الجليد.
مختار قرية السماقية الحدودية عبدالله درويش الذي يملك وأولاده نحو 14 بيتاً زراعياً مزروعة بالبندورة واللوبياء والخيار، أبدى تخوفه مما سيرتبه الجليد على المحاصيل الزراعية وخصوصاً مع بزوغ الشمس وارتفاع حرارة البيوت الزراعية في الداخل المتجمد حيث ستصاب المزروعات بالاهتراء .
وأشار الى ان كل منطقة السهل بمجملها قد لفحتها هذه الموجة الباردة املاً بألا تكون الاضرار كبيرة لدى المزارعين الذين يعولون كثيراً على انتاجهم الزراعي في اقتصادياتهم المعيشية .
أما في المناطق الجبلية، فإن المناخ السيبيري تسبب بقطع الطرقات الجبلية كلها مع ساعات الصباح حيث إن مخاطر الانزلاق على الجليد الذي غطى الطرقات دفعت بالسائقين الى التريث بالقيادة، الأمر الذي تسبب ايضاً بتأخر الطلاب عن مدارسهم والموظفين عن أعمالهم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم