الأسد: أولوية محادثات أستانا وقف إطلاق النار

19 كانون الثاني 2017 | 12:40

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

اعلن الرئيس السوري #بشار_الاسد ان اولوية محادثات #استانا المرتقبة الاسبوع المقبل بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة هي وقف اطلاق النار وذلك في مقابلة نشرت مقتطفات منها الخميس.

وقال، في مقابلة مع قناة يابانية تبث غداً، ونشرت صفحة الرئاسة السورية الرسمية على "فايسبوك" مقتطفات منها: "أعتقد أنه سيركز في البداية، أو سيجعل أولويته، كما نراها، التوصل إلى وقف إطلاق النار، وذلك لحماية حياة الناس والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى مختلف المناطق في سوريا". واضاف: "ليس من الواضح ما إذا كان هذا المؤتمر سيتناول أي حوار سياسي".

واكد الاسد في المقابلة: "حتى الآن، نعتقد أن المؤتمر سيكون على شكل محادثات بين الحكومة والمجموعات الإرهابية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار والسماح لتلك المجموعات بالانضمام إلى المصالحات في سوريا، ما يعني تخليها عن أسلحتها والحصول على عفو من الحكومة".
واضاف: "هذا هو الشيء الوحيد الذي نستطيع توقعه في هذا الوقت".

وتشارك الفصائل المعارضة في المحادثات عبر وفد عسكري يرأسه محمد علوش، القيادي في جيش الاسلام، وهو فصيل نافذ قرب دمشق. ويعاونه فريق تقني يضم مستشارين سياسيين وقانونيين من الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة في المعارضة السورية.

اما حركة احرار الشام الاسلامية، الاكثر نفوذا بين الفصائل المعارضة، اعلنت عدم مشاركتها في المؤتمر مؤكدة في الوقت ذاته دعمها للفصائل التي ستحضره.

وترسل دمشق في المقابل وفدا سياسيا رسميا يترأسه سفير سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري، وفق صحيفة "الوطن" المقربة من الحكومة السورية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard