الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إشربها... وانسَ!

المصدر: النهار
ليال كيوان
A+ A-

في رمضان يحلو شرب التمر الهندي والعرقسوس والجلاب وغيرها، وبعد المأكولات الرمضانية، حان الوقت لنطّلع معاً على فوائد مشروبات رمضان مع اختصاصية التغذية بولا خريس.


- قمر الدين أو عصير المشمش المحلى والمجفف: يحتوي على المواد الدسمة والسكريات والمعادن وعدد من الفيتامينات، وهو يقوّي الخلايا النسيجية والأعصاب ويهدّئها ويفتح الشهية، كما يزيد مناعة الجسم ويرطب الأمعاء وينظّفها، ويزيل الأرق وينشط الأطفال.


- الجلاب: يتمّ تحضيره من التمر والعنب وماء الورد والسكر، وفيه كميات كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والماغنيزيوم والنحاس والحديد، وكمية قليلة من الدهون الجيدة مثل الأوميغا 3 والتي تزداد كميتها في هذا الشراب مع كمية المكسرات المضافة إليه مثل الكاجو والجوز والصنوبر وغيرها.


- نقيع التمر في الماء أو اللبن: عند الإفطار ينبغي أن نهتمّ بمعدتنا، فهي تتوقف عن العمل لساعات عدة، لذلك فهي تحتاج الى البدء بشيء سهل الهضم، فيأتي التمر الذي يحتوي على سكريات سهلة وسريعة الإمتصاص. ويحتوي التمر أيضاً على نسبة من الماء والبروتين والألياف. ويمكن تناول نقيع التمر في الماء أو اللبن، فهو يمد الجسم بنسبة أكبر من الماء الذي يحتاج اليه الجسم في الجو الحار.


- الخشاف: هو أيضاً من الأمور المميزة لشهر رمضان، ويتكون أصلاً من الزبيب المنقوع بالماء ويمكن إضافة المشمش المجفف والتين المجفف وجوز الهند إليه، وفيها كلها عناصر تساعد الجسم على التخلص من السموم ومفيدة في حالات الإمساك، وتحتوي على نسبة عالية من السكريات وغنية بحمض الفوليك والحديد والفيتامينات والمعادن والسكريات ومضادات الأكسدة.


- العرقسوس: ويحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيزيوم، ويستخدم في علاج أمراض الصدر وعسر الهضم وآلام المعدة وأمراض الجهاز الهضمي في شكل عام وبعض مشكلات الكبد، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة وقد يستخدم كمضاد حيوي طبيعي.


- التمر الهندي: فيه الكثير من العناصر المفيدة مثل البوتاسيوم والسكر والألياف، ونسبة كبيرة من الأحماض. ومن فوائده أنه يروي العطش ويبرّد الجسم ويقلّل الصداع ويساعد على عملية الهضم وينشّط الكبد ويهدئ الأعصاب، ويستخدم أيضاً لعلاج التهاب الحلق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم