السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نضال طعمة: تصريحات عون في السعودية كرّست قيم السيادة

المصدر: عكار- "النهار"
نضال طعمة: تصريحات عون في السعودية كرّست قيم السيادة
نضال طعمة: تصريحات عون في السعودية كرّست قيم السيادة
A+ A-

اعتبر النائب #نضال_طعمة في تصريح، أن "قانون الانتخابات يشكل مادة دسمة للنقاش في البلد اليوم بين مراهن على قانون جديد، وقائل أن حتمية قانون الستين قضية لا بد منها إذا أردنا فعلا الانتخابات في وقتها. ولهذا، ندعو إلى احترام المهل الدستورية، وأن ما يسمى تأجيل تقني قد يكون سيفا ذا حدين. الا اذا توافقوا على قانون محدد بشكل واضح ونهائي لا بأس حينها، حتى إن ذهبنا إلى تأجيل واضح ومحدد هدفه تأهيل الناخبين، وتدريب رؤساء الأقلام، لتقام الانتخابات بأفضل شكل ممكن. أما إذا تعذر إقرار قانون جديد، فإننا نعتبر أن التأجيل مدخل لإشكاليات واعتراضات محقة، نتمنى تجنبها، وألا ندخل البلاد في جدلية نحن بغنى عنها، في بداية عهد جديد يحاول أن يريح الأجواء على أكثر من صعيد".


واضاف: "نسأل أي قانون انتخابي نريد؟ وهل هناك قانون أفضل من آخر؟ في محاولة الإجابة الموضوعية نجد أن التجاذبات تنطلق عمليا من نتائج أي قانون خاضع للبحث. فبغض النظر عن النظام المعتمد في القانون سواء أكان أكثريا أو نسبيا، فالمقاربة العملية تنطلق من المقاعد التي يعطيها هذا النظام لهذا الطرف أو أو ذاك. تقسيم الدوائر وعدد المقاعد في كل دائرة والتحالفات المزمعة هي اهم من القانون نفسه. فمن برفض النسبية قد يقبلها في حال ضمن تحالفا معينا وتقسيم دوائر محددا والعكس صحيح. ويبقى الحرص على ثقافة العيش المشترك وتطمين الأقليات"


وعن زيارة رئيس الجمهورية الى #السعودية وقطر، قال: "تصريحات فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال #عون الاخيرة، كرست قيم السيادة الوطنية برفضه مشاركة طرف لبناني في الحرب السورية، ما يؤكد ان الأولوية اليوم لترتيب البيت الداخلي اللبناني، والنأي بهذا البلد عن أتون النار المستعر في المنطقة"، وأضاف: "أما مقاربة نتائج الزيارة، فلا نستطيع أن نذهب مع بعض المتشائمين الذين اعتبروا أنها لم تحقق شيئا. فتبعا لنتائجها نعتبرها حققت الكثير، بدءا من عودة لبنان إلى بيئته العربية الطبيعية، وبطبيعة الحال لا يمكن تحقيق كل شيء دفعة واحدة، فنحن نعتبر اننا على الطريق الصحيح بعد الفراغ الكبير الذي كاد يقضي على البلد".


وفي سياق اخر، قال: "تفاجأنا من الضجة الكبيرة التي تثار حول طيور النورس في محيط مطار بيروت. فطالما أن السلطات المعنية أعلنت أن القضية قيد البحث، فهذا يعني ان الموضوع تحت السيطرة. وهنا ندعو الحكومة إلى العمل الحثيث والشفافية المطلقة في هذا الملف، لجهة إغلاق مطمر #الكوستابرافا موقتا، فالوقت للعمل والإنتاج وغير مقبول أن تعود الأمور إلى الوراء مهما كان الثمن. اللبنانيون ياملون خيرا من العهد الجديد ومن التوافقات العريضة التي تنشأ في البلد، فلنكمل المسار ولا يحق لنا أن نخيب آمال الناس".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم