ما هي طيور النوّرس واهميتها؟

14 كانون الثاني 2017 | 20:01

المصدر: انترنت

  • المصدر: انترنت

النوّرس هو أحد الطيور المائيّة، وهو من الطّيور الذكيّة، ويمتلك القدرة على التّعلم، ومن تصرفاته التي تنّم عن هذا الذّكاء هي التربيت التربة بأقدامه كيّ يخدع الديدان المتواجدة فيها بأنّ المطر يهطل، فتخرج هذه الديدان، فيلتقطها النّورس ويأكلها، كما أنّه يمتلك عدّة أساليب للتّواصل، من خلال حركات معيّنة في الجسم، أو التّحليق بأسلوب معيّن.

 يعيش النوّرس على شكل مستعمرات كبيرة بالقرب من المسطّحات المائيّة، مثل البحيّرات، والبحار، ويتواجد بشكل كبير في مدغشقر، وشواطئ قارّة أفريقيا، وقارّة أوستراليا، وأميركا الجنوبيّة، ويبني أعشاشه على الصّخور؛ من أجل توفير الحماية له ولبيوضه من الرياح وبعض الأعداء.

يتغذّى النّورس على الأسماك، والدّيدان، والحشرات، كما أنّه ينظّف الشواطئ بالتهامه الفضلات التّي تعدّ غذاءه الرئيسي، كما أنّه يتبع مراكب الصيّد؛ لأكل بقايا الأسماك، مثل الرأس، والأجزاء الداخليّة، وتنقضّ الأنواع الكبيرة منه على صغار النّوارس الأخرى، ويسمّى النّورس بقرصان البحر أيضاً، فهو يسرق بيوض الطّيور الأخرى وطعامها ويتغذّى عليها.

أمّا بالنسبة للماء، فطائر النّورس يشرب الماء سواء كان مالحاً أو عذباً؛ فلديه غدد متخصّصة تمكنّه من شرب الماء المالح دون ضرر.

يصبح طائر النّورس صاخباً جداً في أوقات التزاوج. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard