الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مجلس الأمن لمراقبة الاجلاء من حلب والمفاوضات في 8 شباط

المصدر: (و ص ف، رويترز)
مجلس الأمن لمراقبة الاجلاء من حلب والمفاوضات في 8 شباط
مجلس الأمن لمراقبة الاجلاء من حلب والمفاوضات في 8 شباط
A+ A-

دعا مجلس الأمن‭‭‭ ‬‬‬بالإجماع إلى تمكين مسؤولين من الأمم المتحدة ومسؤولين آخرين من مراقبة عمليات الإجلاء من آخر جيب كانت تسيطر عليه فصائل مسلحة معارضة للحكومة السورية في شرق مدينة حلب وسلامة المدنيين الذين بقوا هناك.
ونجح المجلس الذي يضم 15 عضوا في تخطي الخلافات المستمرة منذ فترة طويلة بين أعضائه وتبني مشروع قرار أعدته فرنسا ويدعو مسؤولي الأمم المتحدة وغيرهم "لمراقبة عمليات الإجلاء بطريقة مناسبة وحيادية والإشراف المباشر عليها".
وأجلي آلاف الأشخاص من شرق حلب أمس.
وأملت المندوبة الاميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة سامنتا باور ان يردع وجود المراقبين ارتكاب جرائم ضد المدنيين لدى مغادرتهم حلب أو ضد من يختارون البقاء في المدينة. وأشارت إلى أن لدى الأمم المتحدة 113 مراقباً جاهزاً لبدء مهمتهم إلى جانب مسؤولين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مشيرة إلى أن قرار الأمم المتحدة "سيبقى مجرد قطعة ورق إذا لم ينفذ".
وقال المندوب الروسي السفير فيتالي تشوركين إن موسكو كانت تنوي استخدام حق النقض "الفيتو" على مشروع القرار الفرنسي الأصلي بسبب مخاوف من إرسال مراقبين دوليين غير مستعدين لـ"أطلال شرق حلب".
وطلبت روسيا من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي- مون توفير الأمن للمراقبين الدوليين ليدخلوا شرق حلب "بالتنسيق" مع الأطراف المعنيين في إشارة إلى الحكومة السورية.
ووافق المجلس على أن تتم هذه الترتيبات "بالتشاور" مع الأطراف المعنيين.
وأفاد المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بشار الجعفري إن "آخر الإرهابيين" في بعض المناطق في حلب يخلون معاقلهم وحلب "هذا المساء" ستكون نظيفة.


موعد للمفاوضات
على صعيد آخر، اعلن المبعوث الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دو ميستورا ان المنظمة الدولية ستدعو الاطراف السوريين الى مفاوضات في 8 شباط في جنيف.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم