السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الجائزة "خيالية"... هذا المبلغ سيُدفع لمن يدلي بمعلومات عن البغدادي

الجائزة "خيالية"... هذا المبلغ سيُدفع لمن يدلي بمعلومات عن البغدادي
الجائزة "خيالية"... هذا المبلغ سيُدفع لمن يدلي بمعلومات عن البغدادي
A+ A-

رفعت وزارة الخارجية الأميركية اليوم مكافأتها لبرنامج العدالة إلى 25 مليون دولار أميركي لمن يدلي بمعلومات تقود إلى تحديد مكان أو اعتقال أو إدانة زعيم تنظيم #الدولة_الإسلامية في العراق وسوريا أبو بكر #البغدادي، والذي يعرف أيضا باسم إبرهيم عواد إبرهيم علي البدري وابو دعاء. وهذا يمثل زيادة كبيرة في مبلغ المكافأة السابق الذي كان يبلغ 10 مليون دولار وتم الاعلان عنه في تشرين الأول من عام 2011.


وتابعت "الخارجية"، في بيان، بالقول إنّ "حماية أرض وشعب الولايات المتحدة هو أولويتنا القصوى في مكافحة الإرهاب، ومثلما كثفنا الجهود لمحاربة تنظيم #داعش، فنحن نرفع من قيمة الموارد المتاحة لنا للحصول على معلومات عن قيادة التنظيم من أجل تقديمهم للعدالة. ففي شهر حزيران من عام 2014، تمكّن هذا التنظيم من انتزاع السيطرة على مساحات من العراق وسوريا، وأعلن قيام ما يسمى بالخلافة الإسلامية ونصّب البغدادي خليفةً. وحصل في السنوات الأخيرة على مبايعة الجماعات الجهادية والمتطرّفين حول العالم، وكما ألهم الهجمات في الولايات المتحدة".


وأضافت: "ويعدّ التنظيم، تحت أمرة البغدادي، مسؤولاً عن مقتل الآلاف من المدنيين في الشرق الأوسط، بما في ذلك القتل الوحشي للعديد من الرهائن المدنيين من اليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. وأقدم أيضا على هجمات بالأسلحة الكيميائية في العراق وسوريا في تحد للأعراف العالمية السائدة ضد استخدام هذا النوع من الأسلحة المروعة. كما قام بتمكين وإدارة الهجمات الإرهابية خارج حدود خلافته المزعومة".


وصنفت وزارة الخارجية أبو بكر البغدادي في عام 2011 بكونه "إرهابي عالمي من نوع خاص حسب الأمر التنفيذي رقم 13225". وأضافت البغدادي في العام عينه إلى لجنة العقوبات المتعلقة بتنظيم "داعش" وتنظيم "القاعدة" في مجلس الأمن الدولي، حيث كان البغدادي زعيما لتنظيم "القاعدة" في العراق وتحول لاحقا إلى تنظيم "داعش".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم