بكين ستعيد مسبارا اميركيا صادرته في بحر الصين الجنوبي

17 كانون الأول 2016 | 22:54

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

اكد البنتاغون ان الصين ستعيد المسبار التابع للبحرية الاميركية والذي صادرته في بحر الصين الجنوبي، وذلك بعدما نددت بكين ب"الضجة الاعلامية" في الولايات المتحدة مبدية "رفضها الشديد" لعمليات الاستطلاع التي تقوم بها واشنطن.
وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك "لقد ابلغنا اعتراضنا على المصادرة غير القانونية من جانب الصين لجهاز لاعماق البحار يعمل في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي".
واضاف "عبر التواصل المباشر مع السلطات الصينية تاكدنا من ان الصينيين سيعيدون هذا الجهاز للولايات المتحدة".
وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الصينية ان بكين "قررت ان تعيد" للولايات المتحدة المسبار المصادر "في شكل ملائم" مع ملاحظتها ان "الضجة الاعلامية التي قام بها الطرف الاميركي من جانب واحد ليست ملائمة ولا توفر المناخ المناسب لتسوية سريعة للمشكلة".
وكان البنتاغون اعلن الجمعة ان الصين صادرت مسبارا اميركيا لاعماق البحار يعود الى سلاح البحرية في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي، في خطوة ستزيد بالتأكيد من التوتر المرتبط بالوجود العسكري الصيني في المنطقة المتنازع عليها.
ووقع الحادث عندما كان الطاقم المدني في سفينة "يو اس ان اس باوديتش" يستعيد "مسبارين بحريين" يقومان عادة بجمع المعلومات المتعلقة بحرارة المياه ودرجة ملوحتها ونقائها.
وتوقفت سفينة متخصصة بانقاذ الغواصات الصينية من صنف "دالانغ-3" على بعد 500 متر عن السفينة الاميركية وانتزعت احد المسبارين. وتمكن الاميركيون من استعادة المسبار الثاني بسلام.
ودعت وزارة الدفاع الاميركية في بيان بكين الى ان تعيد "فورا" المسبار الذي "صادرته بطريقة غير قانونية".
ولفتت وزارة الدفاع الصينية السبت الى ان الجيش الاميركي يقوم بعمليات "استطلاع على علو منخفض (ويعد) تقارير عسكرية".
وتابعت ان "الصين ترفض هذا الامر بشدة وقد طلبت من الجانب الاميركي وقف هذه الانشطة. ان الجانب الصيني (...) سيتخذ التدابير الضرورية للرد على ذلك".

وكان المتحدث باسم البنتاغون الكابتن جيف ديفيس قال ان قيمة الجهاز بحد ذاته تبلغ اكثر من 150 الف دولار ومصنوع من مكونات متوفرة في المحلات التجارية. واضاف ان المعلومات التي يجمعها حول ملوحة المياه ودرجة حرارتها ثمينة، مشيرا الى انها من العوامل الاساسية في انتقال الصوت في الوسط البحري.
وتابع ان معرفة هذه المعلومات ضرورية لاستخدام اجهزة السبر وكذلك للغواصات لتتمكن من كتم ضجيج تنقلاتها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard