الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالصور: الجليد و"الشمالية" يجمّدان الحركة... التلامذة لم يصلوا إلى المدارس

المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"
بالصور: الجليد و"الشمالية" يجمّدان الحركة... التلامذة لم يصلوا إلى المدارس
بالصور: الجليد و"الشمالية" يجمّدان الحركة... التلامذة لم يصلوا إلى المدارس
A+ A-

شهدت المناطق الشمالية ("النهار") انفراجات واسعة في حالة الطقس فبرزت أشعة الشمس بعد يوم عاصف ومثلج وليل جليدي بامتياز، تدنت معه درجات الحرارة الى ما دون 10 تحت الصفر، فشلّ الحركة فجراً وعطّل المدارس ومنعَ الموظفين من الالتحاق بمراكز أعمالهم، كما أعاق عمل جرافات البلديات ومراكز رفع الثلوج التي وصلت الليل بالنهار لتبقي الطرق سالكة، وبدأت الان مرحلة توسيع الطرق الرئيسية لتصبح سالكة على خطين.


في #إهدن وبشرّي وحدث الجبة وتنورين، الطرق سالكة ولكن بحذر، بسبب تشكل الجليد، وتعمل الجرافات على فتح الطرق الفرعية لتعيد الحركة الى القرى كلها.


في الارز، تعمل الجرافات على تأمين الوصول الى مركز التزلج، ومن بعد ذلك ستعمل على توسيع الطريق لتصبح سالكة على خطين.


طريق الارز -عيناتا وطريق حدث الجبة - تنورين مقطوعتان، بسبب تراكم الثلوج وكذلك طريق اللقلوق- تنورين.


في السواحل، توجه مزارعو الزيتون الى الحقول، مستفيدين من الانفراجات لإكمال جني الموسم قبل ان تدهمهم العاصفة من جديد، كما توجّه مزارعو الحمضيات الى بساتينهم لتفقد الاضرار وقطف حاجات الاسواق الملية من هذا الانتاج.


لكن الانفراجات الواسعة رافقتها ريح شمالية تنشط بين الحين والاخر، ما أدّى الى تدني درجات الحرارة حتى بعد شروق الشمس.


بعلبك


وفي بعلبك ("وطنية")، تراكم الجليد على الطرق نتيجة تدني درجات الحرارة ليلا الى أربع درجات تحت الصفر، ما ألزم معظم المدارس الرسمية والخاصة إقفال أبوابها لتعذر نقل التلامذة بالحافلات المدرسية، فيما شهدت الأسواق حركة سير خجولة، وبدأت الحياة تدب بالحركة التجارية ابتداء من الساعة العاشرة صباحا عندما أدى سطوع للشمس إلى إذابة قسم من الجليد على الطرق العامة.



 


شبعا


وغطت الثلوج بلدة شبعا ("وطنية") بسماكة 10 سنتيمترات، ورغم انحسار العاصفة، فإن طبقات من الجليد قد تشكلت بسبب تدني درجات الحرارة والتي أعاقت وصول التلامذة الى مدارسهم.



 


الضنية


وتشكّلت طبقة جليد على الطرق في الضنية ("الوطنية") تسببت بإغلاق جميع المدارس الرسمية والخاصة، في بلدات وقرى المنطقة التي يزيد ارتفاعها على 800 متر، بدءا من بلدة حقل العزيمة، إضافة إلى إغلاق دار المعلمين والمعلمات في بلدة سير.


وأفاد مركز الدفاع المدني في الضنية أن أغلب طرق المنطقة تعذر عبورها بسبب طبقة الجليد قبل الساعة التاسعة صباحا في المناطق الجردية.


وناشد اتحاد بلديات الضنية والبلديات والقوى الأمنية المواطنين توخي الحذر خلال قيادتهم سياراتهم على طرقات المنطقة، وعدم سلوكها في ساعات المساء أو ساعات الصباح الباكر بسبب الصقيع وتشكل الجليد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم