الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

للسينما العربية "أوسكارها"... قريباً!

المصدر: "النهار"
للسينما العربية "أوسكارها"... قريباً!
للسينما العربية "أوسكارها"... قريباً!
A+ A-

خبر ذو شأن للسينما العربية سيتمّ الاعلان عنه غداً في مؤتمر صحافي على هامش نشاطات مهرجان #دبي السينمائي (٧ - ١٤ الجاري)، وتتفرّد "النهار" في نشر تفاصيل هذا المشروع قبل ساعات من الكشف عنه.


مفاد الخبر هو تأسيس "مؤسسة الفيلم العربي، وهي جمعية ثقافية غير ربحية مقرّها امارة دبي. وفق القائمين على المشروع، فإنّ هذه المؤسسة هي ملتقى للسينمائيين العرب لمناقشة شؤون #السينما التي ينتمون إليها ويعملون داخلها، ومنصّة للاحتفاء بالسينما العربية، ماضياً وحاضراً ومستقبلاً.
تهدف المؤسسة للترويج والتأثير والتحفيز وضمّ محترفي السينما العربية تحت سقف واحد، في خطوة واضحة لتتحول منبراً لمناقشة معايير المهنة وتحديدها، ولتكريم الأفلام وصنّاعها بهدف توفير الرعاية والتدريب للمواهب.


تضع المؤسسة نصب عيونها: تطوير الأفلام العربية ودعمها وترويجها، تأمين برامج تدريب، ترسيخ المؤسسة منصّة لتبادل المعرفة، تنمية قدرات الشباب لتنمية أساليب التعبير.


تقول إدارة المؤسسة عبر مديرها التنفيذي بول بابوجيان، أنّها ستكون بمثابة بيت يضم ممثلين وكتّاباً ومنتجين وتقنيين ومهرجانات سينمائية ومعاهد. وهي تأمل التعاون مع منظمات عالمية للتعريف عن السينما العربية، اليوم وتاريخاً، بهدف "تصدير" الأفلام العربية إلى العالم. كما أنّها ستضطلع بدور أساسي في توزيع الأفلام العربية داخل الصالات المحلية، ذلك أنّ العديد من هذه الأفلام رغم نجاحها النقدي لا تجد سبيلاً إلى الجمهورر العربي، ويبقى عرضها حكراً على المهرجانات.


إلا أنّ المبادرة الأكثر قيمة لهذه المؤسسة الناشئة هي الجوائز التي تريد إسنادها لمجموعة أفلام عربية من بين تلك التي أُنتجت خلال السنة، وهذه الجوائز توّزعها لجان تحكيم بأعضاء يتم تعيينهم من المؤسسة. سيجري حفل توزيع الجوائز في أول يوم جمعة من آذار. الجائزة ستكون بمثابة "أوسكار" السينما العربية، ذلك أنّ مبتكريها يطرحون طموحات عالية، ويرتأون تنظيم حدث إعلامي كبير في دبي يجمعون فيه أهل السينما والإعلام.
ستوّزع الجوائز في الفئات الآتية: أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل منتج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل كاتب سيناريو، أفضل مدير تصوير، أفضل مونتير، أفضل مصمم انتاج، أفضل مؤلف موسيقي، أفضل مصمم ملابس، أفضل مصفف شعر وماكياج، أفضل تصميم صوت، أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم قصير، أفضل فيلم تحريك، أفضل فيلم طالبي، أفضل فيلم من اختيار الجمهور، وأخيراً جائزة تُسند إلى فنان عن مجمل الأعمال.
أعضاء المؤسسة هم: المخرج المغربي نبيل عيوش، المنتجة الكويتية الزين الصباح، مديرة مؤسسة "فنّ" جواهر عبدالله القاسمي، المخرج والمنتج القطري حافظ علي علي، المنتجة التونسية درة بوشوشة، المخرج الجزائري سالم الابرهيمي، المنتج الأردني جورج دافيد، المنتج المصري محمد حفظي، المبرمج (دبي) اللبناني انطوان خليفة، المخرج الفلسطيني رشيد المشهراوي والمخرجة العراقية ميسون الباجه جي.


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم