الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اول سفير اسرائيلي في تركيا منذ 2010... ايتان نائيه قدم اوراق اعتماده الى اردوغان

المصدر: أ ف ب
اول سفير اسرائيلي في تركيا منذ 2010... ايتان نائيه قدم اوراق اعتماده الى اردوغان
اول سفير اسرائيلي في تركيا منذ 2010... ايتان نائيه قدم اوراق اعتماده الى اردوغان
A+ A-

 


قدم اول سفير #اسرائيلي في #تركيا منذ 2010، اوراق اعتماده الى الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان، مكرسا بذلك عملية تطبيع العلاقات بين البلدين. واستقبل اردوغان السفير ايتان نائيه في قصره الرئاسي في انقرة، على ما اعلنت الرئاسة التركية التي نشرت صورا للاستقبال على موقعها الالكتروني.


ووصل نائيه الاسبوع الماضي الى انقرة، كاول سفير لاسرائيل في تركيا منذ 2010. وقال عند وصوله الخميس: "انا سعيد للغاية بالعودة الى تركيا كسفير".


منتصف تشرين الثاني، اعلنت اسرائيل تسمية نائيه، نائب رئيس البعثة في سفارة اسرائيل في لندن، سفيرا لها في تركيا بعد خلاف بين البلدين استمر 6 سنوات. وفي اليوم التالي، اعلنت تركيا تعيين المستشار لرئيس الحكومة سمينا كمال اوكيم سفيرا في اسرائيل، ليتكرس بذلك التطبيع بين البلدين.


وبهذه الخطوات، تنتهي فترة من التوتر الشديد بدأت مع شن قوات خاصة اسرائيلية هجوما العام 2010 على سفينة تركية كانت في عداد اسطول ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة. وقتل عشرة من الناشطين الاتراك كانوا على متن السفينة في الهجوم.


ووقّع البلدان في حزيران اتفاقا لانهاء الخلاف بينهما. وبموجبه دفعت اسرائيل 20 مليون دولار (18 مليون اورو) تعويضات الى اسر ضحايا الهجوم في تركيا. وفي المقابل، تنازلت انقرة عن الدعاوى ضد القادة السابقين للجيش الاسرائيلي، بسبب تورطهم في الهجوم.


وكانت هذه التعويضات احد المطالب الرئيسية لتركيا لتطبيع علاقاتها باسرائيل، اضافة الى تقديم اعتذار رسمي وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة. ورغم ان الحصار على غزة لا يزال قائما، فقد تمكنت انقرة من استئناف توزيع المساعدات الانسانية على الفلسطينيين عبر الموانئ الاسرائيلية، بموجب الاتفاق.


اما العنصر الاخير من الاتفاق الذي يتم حاليا، فهو عودة السفيرين اللذين تم سحبهما عقب الازمة، رغم ان العلاقات الديبلوماسية لم تنقطع بالكامل.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم