الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

متى نمارس الرياضة في رمضان؟

المصدر: النهار
ليال كيوان
A+ A-

على الرغم من تحذير خبراء التربية الرياضية من ممارسة الرياضة أثناء فترة الصوم مبررين ذلك بأسباب تتعلق بالإرهاق وبنقص مفرط في السوائل مما يؤدي الى أخطار صحية كبيرة، إلا أننا نرى كثيرين يقبلون على ممارسة الرياضة أو يستمرون بها في رمضان مستندين في ذلك الى رأي آخر يؤيّد الرياضة حتى في هذا الشهر مع بعض الشروط الصحية الخاصة.


وفي ذلك يقول المدرّب الرياضي خالد فرحات إن ممارسة رياضة غير مجهدة في شهر رمضان ليست سيئة وتفيد الجسم وتقويه وتساعده على تحمّل الصوم. وينصح بممارسة رياضة المشي غير المجهد قبل الفطور بنصف ساعة مع عدم ممارسة الرياضة خلال الشمس الحارقة. لكنه يتوجه الى من يريد إنقاص وزنه بالنهي عن ممارسة الرياضة مع الصوم لما لذلك من تأثير سلبي على الصحة والجسد، ويضيف: "الرياضة صالحة في أي وقت وأي زمان أو مكان، لكن في شهر رمضان لا بد من أن نكون على علم بالمحاذير التي يجب الإطلاع عليها أثناء الصوم كي لا يتعرض الجسم للخطر. وشخصياً أنصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار بنحو ساعتين أو ثلاث حتى يستعد الجسم، مع وجود قدرة على تعويض نقص السوائل خلال المشي. وأيضاً يمكن ممارسة المشي الخفيف قبل الإفطار بنحو نصف ساعة، وعدم إجهاد الجسم أكثر من اللزوم حتى لا تكون النتائج عكسية".


من جانب آخر، يؤكّد عدد من الممارسين للرياضة في نهار رمضان، أنهم يسعون لتخفيف وزنهم وإنقاصه معتقدين أن ممارسة الرياضة أثناء الصوم تنقص الوزن أكثر. ويُعدّ العنصر النسائي الأكثر إقبالاً على ممارسة الرياضة في شهر رمضان، سعياً للظهور بمظهر مميز خلال العيد.
أما المصابون ببعض الأمراض كالسكري، فيحذّرهم فرحات من ممارسة الرياضة، "فالسكر ينخفض مع ممارسة الرياضة في الصوم مما يعرّض المريض للخطر، وهناك دراسة أميركية أظهرت زيادة مضاعفات مرضى السكر أثناء صومهم وتتمثل بهبوط السكر وارتفاعه والجفاف" .
من هنا أهمية استشارة الطبيب قبل الإقدام على ممارسة الرياضة أثناء الصوم، لأن لكل مريض حالته الخاصة التي تختلف معها الإرشادات والتعليمات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم