الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مهاجرون يشتبكون مع الشرطة البلغارية... مخيم هارمانلي أُغلِق بعد تقارير "مضللة"

المصدر: "رويترز"
مهاجرون يشتبكون مع الشرطة البلغارية... مخيم هارمانلي أُغلِق بعد تقارير "مضللة"
مهاجرون يشتبكون مع الشرطة البلغارية... مخيم هارمانلي أُغلِق بعد تقارير "مضللة"
A+ A-

اشتبك مهاجرون مع الشرطة، وأضرموا النيران في أثاث وإطارات سيارات في مخيم للاجئين في مدينة هارمانلي جنوب بلغاريا اليوم، بعد يومين من إغلاق المنشأة في أعقاب تقارير تزعم أن أمراضا انتشرت بين سكانه.


الأسبوع الماضي، تظاهر سكان من هارمانلي، للمطالبة بإغلاق المخيم بعدما زعمت وسائل إعلام محلية أن المهاجرين داخله مصابون بأمراض جلدية معدية. والمخيم هو الأكبر في بلغاريا، ويأوي 3 آلاف لاجىء، أغلبهم من الأفغان.


وقالت بيتيا بارفانوفا، رئيسة وكالة اللاجئين البلغارية التي تدير المخيم واتخذت قرار إغلاقه للسماح للسلطات الصحية بالتحقيق، إن "هذه التقارير غير صحيحة". واضافت لـ"راديو بلغاريا" الوطني: "توتر أثير في شكل مصطنع أدى إلى هذا، في أعقاب تقارير مضللة عن أن المركز بؤرة للعدوى". واشارت الى انها في طريقها إلى هارمانلي.


وألقى مهاجرون حجارة ومقذوفات أخرى على شرطة مكافحة الشغب التي استخدمت خراطيم المياه لتفريقهم. واقتحمت الحشود لفترة وجيزة حاجزا في المخيم. لكن القوات أعادتهم بسرعة.


وألحق المتظاهرون أضرارا ببعض المباني، بينها مقصف المخيم. وأضرموا النيران في إطارات للسيارات وحشايا وأثاث محطم. ونشر رجال إطفاء في الموقع مع عناصر اضافيين من الشرطة. وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية: "الشغب بدأ عند الظهر. لكن الموقف أصبح تحت السيطرة... المفاوضات بين السلطات والمحتجين جارية." ولم ترد تقارير عن إصابات أو اعتقالات.


وشيدت بلغاريا سورا على حدودها مع تركيا، وعززت إجراءات الرقابة على الحدود لمنع تدفق المهاجرين غير الشرعيين. واحتجز نحو 17 ألف مهاجر في الأشهر العشرة الأولى هذه السنة، وهو عدد منخفض بأكثر من الثلث عن الفترة نفسها من العام الماضي.


ورغم تناقص الأعداد، نظم قوميون في بلغاريا بضعة احتجاجات في الأشهر القليلة الماضية، داعين الى الإغلاق الفوري لكل مراكز اللاجئين في البلاد، وإعادتهم إلى تركيا أو بلدانهم الاصلية. ويقولون إن بلغاريا، وهي أفقر دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، لا تستطيع تحمل نفقات إعالة مثل هذه الاعداد من المهاجرين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم