فيروز مكرمّة في قلعة بعلبك... أدراجها اشتاقتكِ

21 تشرين الثاني 2016 | 20:04

المصدر: " النهار"

عادت "جارة القمر" الى بعلبك صورة عملاقة مضاءة بتقنيات عالية على أعمدة معبد "جوبيتر" الستة لتجاري نجمة قلعتها ولياليها قمر بعلبك الى جانب العلم اللبناني. الاحتفال التكريمي أتى بعد مرور 10 سنوات على وقوف السيدة فيروز على ادراج بعلبك عشية حرب تموز 2006 حيث احيّت حفلاً واحداً، والغيت فاعليات المهرجانات الدولية حينها.

تزيّن معبد باخوس ايضا بصور عملاقة لأسطورة الغناء اللبناني والعربي أضاءت على بعض مسيرتها الفنية لمناسبة عيد ميلادها الـ 81 عشية عيد الاستقلال، تزامناً مع الاحتفالية المستمرة بالذكرى الستين لانطلاق مهرجانات بعلبك السياحية.
صدحَت أغانيها من مكبّرات الصوت بين الهياكل وفي أرجاء القلعة ومحيطها احتفالاً بصاحبة العيد وليسترجع الحاضرون معها مجداً كتبته بصوتها الأسطوري على جدران الهياكل وسط انبهار الحضور من التقنيات العالية التي رافقت المناسبة التي نظمتها جمعية safe sideبرعاية محافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر تكريماً لما قدمته إلى لبنان من خلال فنها وللتأكيد بأنها "العمود السابع من أدراج بعلبك".

ولمرافق السيدة فيروز المصور الفوتوغرافي فاروجان ستيان حصة من الاحتفال حيث نظمَ معرض خاص لصوره التي التقطها لها خصوصاً التي كانت في قلعة بعلبك لاستعادة أمجاد الإطلالة البعلبكية للسيدة الفيروز.

وتحدثَ المحافظ خضر لافتاً الى ان احتفال اليوم هو "أقل ما نقدمه للفنانة الكبيرة فيروز بهذه اللفتة المتواضعة أمام كل شيء قدمته الى لبنان والى الثقافة والفن، يكفي ان المغترب عندما يسمع اغنية لفيروز ترده بالحانها وصوتها الى حضن اللوطن الدافىء فصوت فيروز هو حضن الوطن ونحن نقول لفيروز، نحبك وحجارة بعلبك اشتاقت اليك وما نراه اليوم في القلعة يجعلنا نقول اذا فعل طيف وصوت فيروز هذا فكيف لو كانت فيروز موجودة معنا ".
وتوجه بالشكر الى "من ساهم بانجاح هذا التكريم من بلدية بعلبك وعلى رأسها العميد حسين اللقيس للدعم غير المشروط لهذا النشاط اليوم".
وحيا لجنة مهرجانات بعلبك الدولية وعلى رأسها السيدة نايلة دي فريج وبيار البايع.
كما تحدث رئيس بلدية بعلبك حسين اللقيس قائلاً: "السيدة فيروز هي تراث يختزل التراث الفني اللبناني مثلما هي بعلبك من تراثنا الاثري العظيم، ولائحة التراث العالمي تشهد بذلك، وهناك رابط عاطفي واخلاقي وانساني بين السيدة فيروز وبين اهل بعلبك. ونحن باسم اهالي بعلبك نرحب بكل الجمهور المحب لفيروز".
وختم "نقول للجميع اهلاً وسهلاً بكم، واليوم فيروز معنا على أدراج بعلبك وأعمدتها ونحن اشتقنالك سيدة فيروز ".

 





إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard