الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ترامب يمكن أن يعلن عن تعيينات جديدة اليوم... "أشخاص سيعيدون لأميركا عظمتها"

المصدر: (أ ف ب)
ترامب يمكن أن يعلن عن تعيينات جديدة اليوم... "أشخاص سيعيدون لأميركا عظمتها"
ترامب يمكن أن يعلن عن تعيينات جديدة اليوم... "أشخاص سيعيدون لأميركا عظمتها"
A+ A-

يمكن ان يصدر الرئيس الاميركي المنتخب دونالد #ترامب اليوم، تسميات جديدة في شأن تشكيلة فريقه الحكومي المقبل ويعقد لقاءات مع ممثلي المجتمع المدني وشخصيات جمهورية، خصوصا احد ابرز منتقديه في الحزب الجمهوري ميت رومني المرشح للرئاسة الذي هزم في 2012.


وقال ترامب للصحافيين خارج جناح نادي الغولف الفخم الذي يملكه في بيدمينستر في ولاية نيوجيرسي حيث عقد لقاءات طوال نهار السبت: "نلتقي مواهب رائعة.. اشخاص سيعيدون لاميركا عظمتها كما اقول دائما".


واضاف ردا على اسئلة الصحافيين عن مرشحين جدد لادارته، قال ترامب: "سيكون لديكم اشياء غدا" الاحد.


وكان اهم زواره السبت ميت رومني الذي خرج من عزلته السياسية النسبية في آذار الماضي ليدين لغة دونالد ترامب وافكاره بينما كانت الطبقة السياسية في الحزب الجمهوري تحاول وقف تقدمه باي شكل.


ولم يؤكد ترامب ولا رومني ما اذا كان اسم رومني مطروحا لتولي وزارة الخارجية ام ان الامر لا يزيد عن زيارة مجاملة بهدف تضميد الجروح داخل معسكر الجمهوريين.


وقال رومني بعد اللقاء الذي استمر ساعة و25 دقيقة "اجرينا محادثة كبيرة حول مختلف الساحات العالمية التي تمتلك فيها الولايات المتحدة مصالح مهمة".
وقد استقبله ترامب بحرارة خارج مدخل الجناح الذي يقيم فيه ورافقه الى الداخل بعد مصافحة مطولة امام الصحافيين.


وقالف رومني: "بحثنا هذه المجالات وتبادلنا وجهات النظر حول هذه المواضيع، كانت محادثة شاملة ومعمقة في الحيز الزمني الذي اتيح لنا. اقدر فرصة الحديث مع الرئيس المنتخب وانتظر بفارغ الصبر (تشكيل) الادارة الجديدة".


من جهته، قال ترامب ان "المحادثة جرت بشكل جيد جدا"، بينما اكد فريقه في وقت لاحق انهما "اجريا محادثة جوهرية وعميقة حول قضايا العالم والامن القومي ومستقبل اميركا".


وقبل ان يصل الى بيدمينستر ليمضي عطلة نهاية الاسبوع على بعد تسعين دقيقة عن التظاهرات حول برج ترامب، اعلن الرئيس المنتخب الجمعة تعيين ثلاثة اعضاء في فريقه الحكومي هم وزير العدل ومدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ومستشاره للامن القومي.


ويفترض ان يعين 15 مسؤولا آخرين بينهم خصوصا وزيرا الخارجية والدفاع.


وبين الشخصيات التي التقاها ترامب السبت الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس المرشح المحتمل لوزارة الدفاع وميشيل ريي المديرة السابقة المثيرة للجدل لمدارس واشنطن ومدير مجموعة مطاعم للوجبات السريعة (سي كي اي) اندرو بوزدر.


ومنذ انتخابه في الثامن من تشرين الثاني استقبل ترامب عشرات الشخصيات المرشحة لمناصب بينها خصوصا نواب في الكونغرس والمدير الحالي لـ"وكالة الامن القومي" الاميرال مايك روجرز.


وذكرت صحف اميركية السبت ان وزير الدفاع ورئيس الاستخبارات الاميركيين طلبا قبل شهر اقالة الاميرال مايكل روجرز رئيس وكالة الامن القومي الذي يفكر الرئيس المنتخب دونالد ترامب في تعيينه رئيسا لاجهزة الاستخبارات في ادارته.
وقالت صحيفة "الواشنطن بوست" نقلا عن مسؤولين مطلعين على هذا الملف ان "هذا الملف تقدم به الى البيت الابيض في تشرين الاول وزير الدفاع اشتون كارتر ومدير الاستخبارات جيمس كلابر".


من جهتها، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" السبت بدون ان تكشف عن مصادرها ان الرئيس المنتهية ولايته باراك "اوباما يفكر في اقالة الاميرال مايكل روجرز من منصبيه على رأس وكالة الامن القومي والوحدة المكلفة الحرب المعلوماتية في وزارة الدفاع".
واضافت ان ذلك جاء "بعد انتقادات وجهها اليه مسؤولون كبار بشأن السرعة التي تحرك فيها ضد تنظيم الدولة الاسلامية وبشأن تسريبات متكررة للكثير من المعلومات السرية للغاية".


واوضحت "الواشنطن بوست" ان اقالة روجرز ارجئت في نهاية المطاف بسبب التأخير في اصلاح سلسلة القيادة داخل وكالة الامن القومي ووحدة الحرب المعلوماتية، مشيرة الى ان هذا الاصلاح طلبه كلابر وكارتر.
من جهة اخرى، قالت الصحيفة نفسها ان لقاء روجرز الخميس مع ترامب في نيويورك "بدون ابلاغ رؤسائه مسبقا"، شكل "خطوة غير مسبوقة لعسكري رفيع المستوى" و"سبب استياء على اعلى مستوى في الادارة" الاميركية.


تحدث ترامب مرات عدة على موقع تويتر للرسائل القصيرة عن حادث يتعلق بنائب الرئيس المنتخب مايك بنس.
بنس ذهب لحضور عرض لمسرحية موسيقية بعنوان "هاملتون" الجمعة في برودواي في نيويورك حيث اطلق متفرجون هتافات معادية له عند وصوله الى الصالة.


في نهاية العرض، تلا الممثل الرئيسي اعلانا موجها الى بنس، يدعو الادارة الجديدة الى العمل "باسم الجميع".
وطلب ترامب اعتذارات من ممثلي المسرحية لموقفهم "السوقي".


وردت كيليان كونواي الناطقة باسم ترامب ايضا في تغريدة عبر "تويتر". وكتبت: "مايك بنس يستحق الاحترام وامسية هادئة مع ابن شقيقته وابنته".
وعلى الفور انتشر هاشتاغ #بويكوتهاملتون (قاطعوا هاملتون) عبر "تويتر".


المرشح الآخر لمنصب وزير الخارجية هو رودي جولياني الذي يدعم ترامب بقوة.
لكن تعيين ميت رومني (69 عاما) يمكن ان يطمئن عددا كبيرا من حلفاء الولايات المتحدة مع انه لا يملك تجربة ديبلوماسية رسمية.
وكان رومني وصف ترامب في آذار الماضي بـ"المشعوذ".


والى جانب الاختلاف في اسلوبيهما، لدى الرجلين الجمهوريين آراء متبانية في عدد من القضايا وخصوصا روسيا.
فترامب يضاعف التصريحات التصالحية حيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بينما وصف رومني في 2012 روسيا بانها "اكبر تهديد جيوسياسي".


واخيرا، دعا الرئيس الاميركي السبت في ليما، العالم الى "منح فرصة" لترامب الذي اثارت تصريحاته حول الاجراءات الحمائية وحلف شمال الاطلسي قلق حلفاء الولايات المتحدة.


وقال أوباما على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادىء (ابيك) "سيكون من المهم ألا يتسرع العالم في الحكم، بل أن يمنح فرصة للرئيس المنتخب".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم