عمليات الاقتراع الاخرى في الولايات المتحدة: من الماريجوانا الى الاعدام

9 تشرين الثاني 2016 | 17:48

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

على هامش الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، صوت الاميركيون في سلسلة عمليات استفتاء خصوصا حول حشيشة الكيف والافلام الاباحية في كاليفورنيا، وعقوبة الاعدام في اوكلاهوما، والحد الادنى للاجور.

اصبحت كاليفورنيا الثلاثاء خامس ولاية تشرع استخدام الماريجوانا، بعد كولورادو واوريغون والاسكا وولاية واشنطن وكذلك العاصمة الفدرالية.
وحسب النتائج الاولية، وافقت اريزونا ونيفادا وماساتشوستس في استفتاءات على تشريع الماريجوانا، لكن الفارق ضئيل بين المعسكرين في ولاية ماين وان كان يميل لمصلحة المؤيدين.
من جهة اخرى، اصبحت فلوريدا اول ولاية في الجنوب تتبنى برنامجا طبيا للماريجوانا، الامر القانوني في 25 ولاية اخرى. ومثلها داكوتا الشمالية لكن الفارق في ولاية اركنسو ضئيل.
وفوز ال"نعم" الثلاثاء في ولايتين كبيرتين مثل فلوريدا وكاليفورنيا يمكن ان يكون له تأثير ويجعل تشريع حشيشة الكيف في ولايات اخرى "حتميا"، كما يقول الخبراء.

اضافت كاليفورنيا التي تملك قوانين من الاشد صرامة حول حيازة الاسلحة، نصا الى ترسانتها التشريعية ينص على طلب تحقيق في السوابق القضائية لاي شخص ليتمكن من شراء ذخائر.
ولاية نيفادا المجاورة تبنت قانونا حول التدقيق في السوابق القضائية عند شراء اسلحة. لكن ولاية ماين الريفية في شمال شرق البلاد في طريقها لتبني قانون مماثل حسب النتائج الاولية للاستفتاءات على موقع "بالوتبيديا.كوم" المتخصص.
اما الناخبون في ولاية واشنطن شمال شرق الولايات المتحدة فقد صوتوا على اجراء يسمح للمحاكم بمنع اي فرد يعتبر خطيرا من حيازة سلاح ناري.

صوتت ثلاث ولايات على عقوبة الاعدام الثلاثاء.
صوت ناخبو اوكلاهوما على ادراج عقوبة الاعدام في دستورها بينما اعادت نبراسكا العمل به.
اما ناخبو كاليفورنيا فيفترض ان يصوتوا على اجراءين متناقضين، يهدف الاول الى حظر عقوبة الاعدام ورفض بنسبة 55,4 بالمئة من الاصوات حسب ارقام موقتة، بينما يهدف الثاني الى تسريع اجراءاته وقد اقر. وتضم هذه الولاية في الغرب الاميركي اكبر عدد من المحكومين الذين ينتظرون تنفيذ العقوبة فيهم ويبلغ عددهم 740. منذ 2006، لم تنفذ عقوبة الاعدام في اي محكوم بسبب خلافات على دستورية الحقن القاتلة.

شرعت كولورادو اجراء يسمح بالانتحار بمساعدة طبية لاشخاص مرضى في مراحل نهائية. وكان الموت الرحيم للمرضى الذين ليس لديهم سوى اشهر يعيشون كان مسموحا به في كاليفورنيا واوريغون ومونتانا وفيرمونت وولاية واشنطن.

في ماين واريزونا وكولورادو وولاية واشنطن اقر رفع الحد الادنى للاجور الى ما بين 12 و13,5 دولارا للساعة. في ولايتي نيويورك وكاليفورنيا اقرت اجراءات برفعه الى 15 دولارا بحلول 2022.
على المستوى الفدرالي، يبلغ الحد الادنى للاجور حاليا 7,25 دولارات.

في كاليفورنيا ومن بين المقترحات التي تم التصويت عليها، رفض الناخبون نصا يفرض استخدام الواقي الذكري في الافلام الاباحية.
من جهة اخرى، ستصبح كاليفورنيا اول ولاية اميركية تمنع استخدام اكياس البلاستيك بعد ابرام اجراء اقره البرلمان في 2014 يمنع هذه الاكياس في المتاجر ومحلات البقالة ويفرض عشرة سنتات لكل كيس في محلات بيع المواد الغذائية.
كانت مدن ومناطق عدة في الولاية بينها سان فرانسيسكو ولوس انجليس فرضت منعا من هذا النوع.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard