الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

البشمركة يسيطرون تماماً على بعشيقة ومروحيات "الأباتشي" تشارك في معركة الموصل

المصدر: (و ص ف، رويترز)
البشمركة يسيطرون تماماً على بعشيقة ومروحيات "الأباتشي" تشارك في معركة الموصل
البشمركة يسيطرون تماماً على بعشيقة ومروحيات "الأباتشي" تشارك في معركة الموصل
A+ A-

فرضت قوات البشمركة الكردية سيطرتها الكاملة على بلدة بعشيقة شمال شرق الموصل في العراق، على وقع تقدم "قوات سوريا الديموقراطية" في اتجاه معقل الجهاديين في مدينة الرقة السورية.


تعد استعادة السيطرة على بعشيقة إحدى أهم الخطوات في تأمين المحيط الشرقي الكامل لمدينة الموصل، بعد ثلاثة أسابيع من بدء القوات العراقية عملية عسكرية ضخمة لدخول ثانية كبرى مدن البلاد.
وصرّح الأمين العام لوزارة البشمركة جبار ياور في اتصال هاتفي مع "وكالة الصحافة الفرنسية" بأن القوات الكردية فرضت "سيطرة كاملة" على بعشيقة. وأضاف ان "قواتنا تقوم بنزع الألغام وتمشيط المدينة من الداخل"، مشيرا إلى "مقتل 13 إرهابيا كانوا مختبئين داخل بعض البيوت وحاولوا الهروب عن طريق جبل بعشيقة ... وعثر على خمسة آخرين داخل أنفاق".
وتحدث عن استعادة كامل المناطق المحيطة بالموصل من شمال شرق المدينة وحتى
جنوب شرقها، قائلاً إن "قوات البشمركة أكملت تحرير كل المناطق المحددة ضمن خطة تحرير الموصل، ومهدت الطريق في كل المحاور للجيش الاتحادي للعبور وتحرير مركز مدينة الموصل".
وتشارك القوات الكردية في عملية استعادة مدينة الموصل في شمال العراق في اشراف القوات الحكومية، لكنها تقاتل وحدها. وتحظى العملية بدعم الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش".
وفي هذا السياق، أفاد ياور "أن مركز المدينة هو من واجبات الجيش الاتحادي والشرطة الاتحادية وقوات مكافحة الارهاب، لن تدخلها لا البشمركة ولا فصائل الحشد الشعبي" التي تضم مقاتلين ومتطوعين شيعة تدعمهم إيران.
وقالت صحافية في "وكالة الصحافة الفرنسية" عند أطراف بعشيقة أنه لا يزال في الامكان سماع أصوات المعارك. واشارت الى ثلاث غارات على البلدة، وقت كان يسمع صوت الرصاص ودوي الانفجارات من الداخل.
وصرّح مسؤول الإعلام في البشمركة العقيد دلشاد مولود: "نقوم بعمليات تنظيف بيتا تلو بيت. هناك قسم من المباني بداخلها انتحاريون وقناصون. بعضهم يستخدمون الأنفاق".
وأوضح القائد المحلي للجيش الرابع في البشمركة اللواء سيد هزار أن "خمسة في المئة من البلدة تقريبا لا تزال تحت سيطرة داعش". وكانت القوات العراقية سجلت الاثنين انتصاراً جديداً بسيطرتها على حمام العليل، البلدة الإستراتيجية الواقعة على مسافة 15 كيلومترا جنوب حدود الموصل.
وأعلنت الشرطة العراقية أنها عثرت على مقبرة جماعية داخل كلية الزراعة في حمام العليل، فيما قالت قيادة العمليات المشتركة أن "القوات العراقية ... عثرت على جريمة جديدة بوجود مئة جثة مقطوعة الرأس للمواطنين".
وفي واشنطن، أعلنت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" ان الولايات المتحدة تستخدم مروحيات أباتشي في عمليات الاسناد الجوي التي توفرها للقوات العراقية في هجومها الرامي الى استعادة الموصل. وصرح الناطق باسمها بيتر كوك بان القوات الاميركية توجه الهجمات بالمروحيات على السيارات المفخخة التي يستخدمها جهاديو التنظيم في تفجيرات انتحارية. وأكد ان المروحيات تستخدم "بفاعلية كبيرة" في الموصل. وتوقع "الاستمرار في استخدام هذه الاداة الطيعة والدقيقة لدعم تقدم القوات العراقية في ما نتوقع أن يكون قتالاً شرساً في المستقبل".
لكن عددا قليلا فقط من هذه المروحيات يستخدم، بينما قال مسؤولون إن العدد هو اقل من عشر مروحيات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم