الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لماذا عليك إضافة البيض على سلطاتك يومياً؟

لماذا عليك إضافة البيض على سلطاتك يومياً؟
لماذا عليك إضافة البيض على سلطاتك يومياً؟
A+ A-

مما لا شَك فيه أن البيض يعتبر من المصادر الهامة لطعام الإنسان. فقد تعود الإنسان أكل بيض الكثير من أصناف الحيوانات المختلفة منذ آلاف السنين، بما في ذلك الطيور والزواحف، والبرمائيات، والأسماك. ومن جهة اخرى، للفيتامين E خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات، ويساعد في الحفاظ على قوة جهاز المناعة والدورة الدموية، ولكن للأسف، 90 في المئة من الناس لا يحصلون على الكمية الموصى بها طبياً في اليوم، والتي هي 15 ملليغراماً. وتشير دراسة جديدة الى ان هنالك طريقة لذيذة للحصول على المزيد من الفيتامين E يومياً: إضافة البيض على سلطة الخضار مهما كان نوعها!


وجد باحثون في جامعة بوردو في دراسة نشر تفاصيلها موقع "Health" أنه عندما تناول المتطوعون في الدراسة سلطة الخضار مع البيض المطبوخ، امتص جسمهم 4.5-7.5 مرات أكثر الفيتامين E من الخضراوات مقارنة بما كانت عليه عندما كانوا يأكلون الخضار الخالية من #البيض.


فالفيتامين E هو من الدهون القابلة للذوبان، مما يعني يتم امتصاصه من الجسم مع الدهون الغذائية، مثل الزيوت والبذور والمكسرات. وهو موجود في الخضراوات، ولكن الجسم لا يستطيع استيعابه جيداً أو امتصاصه من الخضر إذا أكلت وحدها. ومن أهم فوائد الفيتامين E أنه يقلل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، يساعد في إكساب البشرة النضارة التي تستحق ويمنع ظهور آثار التقدم في العمر، أي التجاعيد. أيضاً، يحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية وحروقها، ويمكن أن يقي من بعض أنواع السرطانات كسرطان الثدي مثلاً ويفيد في علاج إلتهاب أنسجة العين وإعتام عدسة العين. فبيضة واحدة مع السلطة تساعد الجسم على إمتصاص نسبة أكبر من هذا #الفيتامين.


يتحدث الكثيرون عن مساوىء تناول البيض يومياً لما له ارتباط مع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. ولكن، الأبحاث الحديثة وجدت أن الكولسترول من الغذاء الطبيعي لا يرفع مستويات الكولسترول في الجسم ولا يساهم في نشوء أمراض القلب أو الأوعية الدموية. فيتفق اليوم معظم إختصاصيو التغذية على أن تناول البيض باعتدال هو من أكثر العادات الغذائية الصحية والمفيدة. فيعتبر البيض غذاءً كاملاً، لاحتوائه على البروتين والدهن والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية وهيدرات الكربون. لذا، فإن تناول بيضة يومياً تكفي لإعطاء الجسم حاجته من البروتين والفيتامينات وهذا يعادل ما في 350 غراماً من الحليب أو 50 غراماً من اللحم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم