الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أول انتخابات رئاسية في مولدافيا خلال 20 عاماً... مراكز التصويت فُتحت

المصدر: (أ ف ب)
أول انتخابات رئاسية في مولدافيا خلال 20 عاماً... مراكز التصويت فُتحت
أول انتخابات رئاسية في مولدافيا خلال 20 عاماً... مراكز التصويت فُتحت
A+ A-

بدأ المولدافيون اليوم، الادلاء بأصواتهم في اول انتخابات رئاسية بالاقتراع العام منذ 1997، يتنافس فيها مؤيدو التقارب مع #روسيا والمدافعون عن تكامل مع الاتحاد الاوروبي.


وفتحت مراكز التصويت في الساعة 7،00 (5،00 تغ) لهذه الانتخابات التي تبدو نتائجها متقاربة في مولدافيا التي يبلغ عدد سكانها 3،5 ملايين نسمة، وتعصف بها ازمة سياسية عميقة ناجمة عن اكتشاف عملية تزوير مصرفي كبيرة العام الماضي.


ويتنافس تسعة مرشحين في هذه الانتخابات التي ستؤدي للمرة الاولى منذ 1997 الى انتخاب رئيس الدولة بالاقتراع العام بعد قرار اتخذته المحكمة الدستورية في اذار.


وتتنافس في الانتخابات، القوى المؤيدة لاوروبا في السلطة، والمعارضة الموالية لروسيا، والتي يعتبر زعيمها رئيس حزب الاشتراكيين ايغور دودون الاوفر حظا للفوز في الدورة الاولى.


ويعد هذا الرجل (41 عاما) الذي كان وزيرا للاقتصاد في حكومة يقودها شيوعيون، بـ "اعادة شراكة استراتيجية مع روسيا" والسعي الى "الغاء الجانب الاقتصادي من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي" الذي وقعته في 2014 السلطات الموالية لاوروبا.


وابرز منافسيه هي مايا ساندو (44 عاما). وتعد هذه المرشحة عن معارضة وسط اليمين، ووزيرة التعليم السابقة التي عملت مع البنك الدولي، بـ "مولدافيا اوروبية".


وتعد مولدافيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، الواقعة بين رومانيا واوكرانيا، واحدا من افقر البلدان الاوروبية، اذ يعيش 41% من سكانها بخمسة دولارات يوميا، كما يقول البنك الدولي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم