الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مشروع النباتات العطرية والطبية في حديقة البطاركة... جولة وملاحظات

المصدر: الديمان- "النهار"
مشروع النباتات العطرية والطبية في حديقة البطاركة... جولة وملاحظات
مشروع النباتات العطرية والطبية في حديقة البطاركة... جولة وملاحظات
A+ A-

جال وفد مشترك من منظمة الفاو ووزارة الزراعة ورابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث ومحمية أرز الشوف في موقع حديقة البطاركة في #الديمان.


شملت الجولة كل موقع حديقة البطاركة والانشاءات القائمة فيه والاعمال الفنية الثقافية المتصلة بمحطات سمبوزيوم الوادي المقدس، والمزروعات المتعلقة بزيادة المساحات الخضراء المجمّلة وتشحيل الاشجار وتنظيف الممرات الى حالة الغابة الصحية وأنواع الحشرات المفيدة او الضارة فيها.


وأعطى الخبراء الفنيون ملاحظاتهم على مجمل الاشغال والاعمال على قاعدة التوفيق العلمي بين خصائص الموقع الطبيعية والبيئية والثقافية وبين تطور حركة زواره وازدياد الافكار المتعلقة بنشر تراث الوادي المقدس.


وأوضحت ممثلة الفاو فاتن عضاضة ان الزيارة تندرج في اطار مشروع تأهيل المشاهد الطبيعية والمصاطب الحجرية في لبنان، الذي يلحظ برنامجاً لزراعة النباتات الطبية والعطرية، ونعمل لتحقيق نماذج منه ضمن اراضي البطريركية في #وادي_قنوبين وفي حديقة البطاركة في الديمان. وبعد جولة اليوم الاستطلاعية سنعدّ دراسة زراعة النباتات العطرية والطبية في موقع الحديقة ضمن مخطط تنموي متكامل يشمل شروط وظروف هذه الزراعة وتصنيع الانتاج وتسويقه.


وأشارت زينة تميم ممثلة وزارة الزراعة الى ان الشراكة القائمة بين الفاو والوزارة ورابطة قنوبين البطريركية انتجت مشروعاً نموذجياً يحقق مجموعة أهداف سياحية وبيئية وانمائية، وهو في طريق التنفيذ، انطلاقاً من تصميم هندسي كامل للموقع يلحظ ما هو قائم من انشاءات ومحطات واستراحات وما هو مخطط للاقامة لاحقاً.


الوكيل البطريركي الخوري طوني الآغا شكر منظمة الفاو ووزارة الزراعة على هذا العمل العلمي المتقدم الذي يثمر مشروعاً نموذجياً على أرض البطريركية يؤدي خدمة للاهالي المزارعين الذين تعمل البطريركية لانهاض قطاعهم الزراعي وتطوير مواردهم المعيشية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم