الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بعد بغداد... كارتر في كردستان- العراق

المصدر: (أ ف ب)
بعد بغداد... كارتر في كردستان- العراق
بعد بغداد... كارتر في كردستان- العراق
A+ A-

وصل وزير الدفاع الاميركي اشتون #كارتر اليوم الى اربيل في #كردستان العراق لبحث الدور الذي تلعبه القوات الكردية في معركة استعادة #الموصل، ثاني مدن العراق، من تنظيم #الدولة_الاسلامية.


وسيجري كارتر الذي كان زار السبت بغداد، مباحثات مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.
واشاد كارتر بـ"التنسيق التام" بين القوات الحكومية العراقية وقوات البشمركة الكردية في الهجوم على الموصل، رغم التوتر الكامن بين بغداد والحكومة المحلية في اربيل.


وتمكنت البشمركة من استعادة مناطق تقع شمال الموصل وشرقها. وتنص خطة الهجوم العراقية على ان يتوقف المقاتلون الاكراد على بعد نحو 20 كلم من المدينة ليتركوا القوات الحكومية تتولى عملية دخول الموصل.


وقال مسؤول عسكري اميركي السبت في بغداد، ان المسلحين الاكراد "وصلوا تقريبا" الى هذا الخط المحدد على مسافة 20 كلم، مؤكدا ان "الوضع سيترسخ" الاحد او الاثنين.


وكان الوزير الاميركي التقى السبت في بغداد رئيس الوزراء العراقي حيدر #العبادي والقائد العسكري للتحالف الدولي بقيادة واشنطن الجنرال الاميركي ستيفن تاونسند.


ورأى العسكريون الاميركيون ان الهجوم الذي بدا الاثنين الماضي لاستعادة الموصل من الجهاديين الذين يسيطرون عليها منذ 2014، يجري بشكل متطابق مع توقعات التحالف الدولي.


لكنهم يكررون ان المعركة يمكن ان تستمر "لاسابيع او اشهر" متكهنين بحرب شوارع صعبة حين تصل القوات العراقية الى الموصل.


وقال الجنرال الاميركي ان "مقاومة (الجهاديين) كبيرة نسبيا" مشيرا الى استخدامهم قذائف الهاون والسيارات المفخخة التي يقودها انتحاريون والعبوات اليدوية الصنع و "حتى صواريخ مضادة للمدرعات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم