الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عشرات الجهاديين عادوا الى اندونيسيا... استجوابات وقلق من "توجه جديد"

المصدر: "رويترز"
عشرات الجهاديين عادوا الى اندونيسيا... استجوابات وقلق من "توجه جديد"
عشرات الجهاديين عادوا الى اندونيسيا... استجوابات وقلق من "توجه جديد"
A+ A-

قال قائد الشرطة في #إندونيسيا تيتو كارنافيان إن عشرات الإندونيسيين الذين انضموا الى تنظيم "الدولة الإسلامية" في #سوريا عادوا الى البلاد، ولديهم خبرات قتالية، ويشكلون تهديدا كبيرا على البلاد.


وتراقب السلطات #الإندونيسية عن كثب نحو 40 عائدا من #سوريا، وتخشى أن يتواصلوا مع شبكات قائمة في البلاد لإعداد جيل جديد من المتطرفين يتمتع بالمهارات ويمتلك العتاد اللازم لشن هجمات كبرى.


واضاف كارنافيان في مقابلة معه: "نحن نتواصل معهم (اي الجهاديين). لكنهم قد يتملصون من مراقبتنا. نعتقد أنهم ينظمون صفوفهم سرا، ويتفاعلون مع شبكات أخرى (متطرفة)". واشار الى ان "نحو عشرة منهم رهن الاحتجاز لاستجوابهم، بينما الباقون طلقاء".


وافاد أن "لا أدلة حاليا على احتمال شن هجوم وشيك". لكنه لاحظ ان "هناك توجها جديدا مثيرا للقلق هو نشر التطرف وسط مراهقين عبر الإنترنت، وإغواؤهم لشن هجمات على نطاق صغير".


وحاول صبي في السادسة عشرة تفجير قنبلة منزلية الصنع في كنيسة في آب في مدينة ميدان شمال البلاد، لكنه فشل في مسعاه. كذلك، حاول المراهق طعن الكاهن الذي كان يحتفل بالقداس. لكن أفرادا من رعية الكنيسة منعوه. وقالت السلطات إنه مهووس بزعيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر #البغدادي وبحث في أفكاره على الإنترنت.


وقال كارنافيان: "هذا توجه جديد. (تعقبهم) أصعب من تعقب الشبكات القائمة... لأنهم من يطلق عليهم ذئاب منفردة، ويتم إقناعهم بالأفكار المتطرفة عبر الإنترنت."


ووفقا لقوانين مكافحة #الإرهاب، يمكن الشرطة احتجاز المشتبه بهم رهن الاستجواب لمدة سبعة أيام. ودعت الحكومة إلى تنفيذ عمليات اعتقال استباقية وتجريد المتشددين المعروفين من الجنسية، إذا حاربوا في صفوف جماعات متشددة في الخارج. وما زالت تعديلات قانون مكافحة الإرهاب تنتظر موافقة البرلمان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم